قالت شركة سبائك الكويت لتجارة المعادن الثمينة إن الذهب أنهى تداولات الأسبوع الماضي على انخفاض بنحو ثلاثة في المئة ليبلغ مستوى 1227 دولارا للأونصة متأثرا بعمليات التصحيح وجني الأرباح.
وأضافت الشركة في تقريرها الأسبوعي الصادر اليوم الأحد أن عمليات التصحيح ساهمت في هبوط أونصة الذهب من مستوى 1250 إلى 1225 دولارا وهو أدنى مستوى لها منذ شهر مارس الماضي وبفارق 37 دولارا عن سعر الأفتتاح.
وذكرت أن الذهب تأثر أيضا بإنتعاش الأسواق العالمية للبورصة خاصة للأسهم والسندات ذات العوائد المرتفعة إضافة إلى وجود إحتمالية برفع أسعار الفائدة الأمريكية في شهر يونيو القادم مما جعل المستثمرين يعزفون عن البحث عن الملاذ الآمن.
وعن أداء معدن (الفضة) أوضح أنه كان أكثر حدة في تداولاته حيث فقد نحو 5 في المئة من أسعاره حيث أنهى تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 26ر16 دولار للأونصة وبفارق 86 سنتا عن أسعار الافتتاح متأثرا بعمليات البيع وجني الأرباح والتداولات الإلكترونية.
وعن باقي المعادن أفادت بأن أسعارها تباينت في اتجاهاتها متأثرة بهبوط الذهب حيث هبط البلاتنيوم بنحو 32 دولارا ليغلق على مستوى 909 دولارات للأونصة والبلاديوم إلى مستوى 814 دولار للأونصة.
أما عن الأسواق المحلية قالت إنها تفاعلت مع حركة هبوط الذهب بداية الأسبوع وانتعشت المبيعات في معظم الأسواق على المشغولات والسبائك الصغيرة وزاد الإقبال على الشراء لافتة إلى ارتفاع مبيعات السبائك الصغيرة والتولات والليرات.
يذكر أن الأونصة هي احدى وحدات قياس الكتلة وهي مستخدمة في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 جرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام.