قال بنك الكويت الدولي ان مبيعات سوق العقار الكويتي (عقود ووكالات) تراجعت خلال الربع الأول من العام الحالي بنحو 4 في المئة مقارنة مع الربع الأخير من عام 2016 بنحو 10 في المئة لتبلغ نحو 672 مليون دينار كويتي (نحو 2ر2 مليون دولار أمريكي).
وأضاف (الدولي) في تقريره الصادر اليوم الأحد عن (سوق العقار الكويتي خلال الربع الاول 2017) أن مؤشر العدد الإجمالي للصفقات العقارية المسجلة في السوق ارتفع بنحو 16 في المئة مقارنة بالربع الرابع من عام 2016 وبنحو 12 في المئة على أساس سنوي ليستمر هذا المؤشر في الازدياد للربع الثاني على التوالي.
وأوضح أن حدة التراجع في قيمة مبيعات السوق العقاري خلال هذا الربع تباطأت مقارنة بأداء فترات مرحلية سابقة مدعوما بأداء جيد للسوق خلال شهر مارس الماضي حيث سجل السوق خلال شهر مارس أعلى مستوى مبيعات شهري منذ شهر نوفمبر 2015.
وبين أن مؤشر عدد الصفقات الشهرية المسجل في مارس 2017 يعتبر الأعلى منذ شهر مارس 2015 موضحا أن النشاط الذي شهده السوق خلال هذا الشهر جاء مدفوعا بمجموعة من الصفقات العقارية المسجلة بوكالات في القطاع السكني في محافظتي الأحمدي ومبارك الكبير.
وأفاد ان مؤشر متوسط قيمة الصفقة تراجع ليعود إلى مستويات الربع الثالث من العام الماضي حيث بلغ نحو 484 ألف دينار كويتي ( نحو 5ر1 مليون دولار امريكي) للصفقة الواحدة ليسجل تراجعا بنسبة 17 في المئة مقارنة بالربع السابق وبنحو 20 في المئة مقارنة بالربع المقابل من العام السابق.
وقال إن مؤشرات الأسعار جاءت متفاوتة وفقا للمحافظة وسجلت تراجعا بنحو 7 في المئة في المتوسط على أساس ربعي في القطاع السكني فيما تراجع متوسط سعر المتر المربع الواحد بنحو 5 في المئة في القطاع الاستثماري.
وبين ان كلا من القطاعين السكني والاستثماري سجلا ارتفاعا في قيمة المبيعات خلال الربع الأول من العام الحالي على أساس فصلي فيما تراجعت مبيعات القطاع التجاري بحده مقارنة بالربع الذي يسبقة مما ساهم في تسجيل تراجع في مبيعات السوق العقاري الإجمالية.
وأضاف أن مبيعات القطاع الاستثماري خلال الربع الأول من العام الحالي ارتفعت بنحو 4 في المئة لتبلغ نحو 196 مليون دينار كويتي (نحو 646 مليون دولار امريكي) موزعة على 317 صفقة.
وذكر البنك أن القطاع التجاري قاد دفة التراجع في مبيعات السوق خلال الربع الأول من العام الحالي حيث تراجعت مبيعاته بنحو 69 في المئة على أساس فصلي وبنحو 56 في المئة على أساس سنوي في حين بلغ مؤشر عدد الصفقات المسجلة في القطاع نحو 25 صفقة مقارنة بنحو 31 صفقة في الربع السابق.
وقال إن محافظة حولي استحوذت على نحو 26 في المئة من مبيعات السوق العقاري لتحل أولا في ترتيب مؤشر قيمة المبيعات الإجمالية وفقا للمحافظة وبقيمة إجمالية اقتربت من 174 مليون دينار كويتي (نحو 574 مليون دولار امريكي).
وأضاف أن محافظة مبارك الكبير حلت في مقدمة الترتيب وفقا لعدد الصفقات المسجلة وبنسبة بلغت 27 في المئة من إجمالي الصفقات المسجلة في السوق فيما حلت منطقة السالمية في مقدمة الترتيب فيما يخص حجم المبيعات وبنسبة 5ر9 من إجمالي مبيعات السوق.