أكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء عصام المرزوق أمس الاثنين دعم دولة الكويت الكامل لجميع الجهود الرامية إلى إعادة التوازن للسوق النفطية مشيرا إلى التزام الكويت الكامل باتفاق خفص الانتاج.
وقال المرزوق في تصريح نقله بيان صادر عن مؤسسة البترول الكويتية ان نسبة التزام الدول المشاركة بقرار تخفيض الانتاج خلال الأشهر الماضية كانت غير مسبوقة موضحا ان آثار خفض الإنتاج سوف تؤتي ثمارها مع انخفاض المخزون العالمي تدريجيا خلال الأشهر القادمة.
وأضاف ان هناك خيارات عديدة قيد الدراسة بين الدول المنتجة بخصوص تمديد اتفاق خفض الإنتاج “لكن هناك شبه إجماع على أهمية تمديد الاتفاق لمدة ستة أشهر على الأقل” مؤكدا ان دولة الكويت تدعم جميع الجهود من قبل الدول الأخرى في هذا الاتجاه.
وذكر ان الإعلان رسميا عن تمديد الاتفاق سوف يتم خلال الاجتماع الوزاري المقبل بين دول منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والدول من خارج (أوبك) في 25 مايو الجاري في العاصمة النمساوية فيينا.
وكان كبار المنتجين ومنهم دول من داخل (اوبك) ودول من خارجها اتفقوا في اواخر العام الماضي على خفض الانتاج بنحو 8ر1 مليون برميل يوميا منها 2ر1 مليون برميل من داخل (اوبك) ونحو 600 ألف برميل من خارجها وبدأ تنفيذ الاتفاق مع بداية العام الحالي.