تصوير : محمد صابر
قال  رئيس مجلس الإدارة في شركة عقارات الكويت إبراهيم الذربان الذربان ان “عقارات” تتطلع حاليا تنويع مصادر الدخل، من حيث وجود الشركة في مجموعة متنوعة من الأسواق، لكي تضمن التحوط ضد المخاطر والتقلبات في الأسواق.
وتابع : ان “عقارات” وضعت أهدافا محددة للإستثمار في الأصول المدرة للدخل وأصول التنمية في داخل وخارج الكويت، وذلك تطبيقا للخطة الموضوعة من قبل مجلس الإدارة.
وأشار الذربان في كلمته بالتقرير السنوي خلال عمومية الشركة إلى أن “عقارات” تمضي قدما في تحديد كلا من سوق الكويت والسوق الكبير، ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من تطويرهما بشكل كامل منتصف العام، مشيرا إلى الشركة قامت بداية العام الماضي بالاستحواذ على مجمع أرابيلا الترفيهي البدع بالكامل، وذلك من خلال توقيع عقد شراء شركة الفريج العقارية التي تملك ذلك المجمع، وبالتالي أصبحت “عقارات” تملك الأرض والمجمع الترفيهي، وانعكس هذا الاستحواذ على زيادة الإيرادات التأجيرية والمحفظة العقارية للشركة.
ولفت إلى ان “عقارات” تقوم حاليا بالانتهاء من بناء مجمع جديد وهو عبارة عن مجمع مطاعم في منطقة دسمان، متوقعا افتتاحه في النصف الثاني من العام الحالي، لافتا إلى أن الشركة تعمل حاليا على دراسة عدة مشاريع، يتم إضافتها إلى محفظة العقارات المملوكة للشركة.
وكشف الذربان ان “عقارات” بصدد بناء أبراج استثمارية جديدة تضاف إلى مجموعة الأصول العقارية المدرة للدخل.
من جانب آخر قال الذربان ان الشركة حققت أرباحا بلغت 4.8 مليون دينار مقارنة بارباح 4.2 مليون دينار العام 2015، أي ما يعادل 5.3 فلسا للسهم عام 2016، في حين ارتفعت الإيرادات التأجيرية بنسبة 18 في المئة لتصل إلى 16.1 مليون دينار، مقارنة بـ 13.6 مليون دينار عام 2015، حيث تم إضافة مشروع ارابيلا الترفيهي إلى المحفظة العقارية.
وتابع “ ارتفعت الموجودات لتصل إلى 253 مليون دينار، مقارنة بمبلغ 235 مليون دينار عام 2015، أي بزيادة قدرها 7.7 في المئة عن العام السابق نتيجة زيادة المحفظة العقارية من خلال شركاتنا التابعة”.
وبين الذربان ان مصاريف التشغيل انخفضت من 9 مليون دينار، إلى 7.5 مليون دينار نتيجة الانتهاء شبه الكامل من مشروع تطوير كل من عقاري سوق الكويت والسوق الكبير حسب العقد الموقع مع وزارة المالية.
كما أشار الذربان إلى أن حقوق المساهمين ارتفعت لتصل إلى 131.9 مليون دينار عام 2016 مقارنة بـ 127.2 مليون دينار عام 2015، وبالتالي أصبحت القيمة الدفترية للسهم 145 فلس. وعلى الصعيد العربي والخليجي أشار الذربان إلى أن “عقارات” قامت خلال الربع الرابع من 2016 بزيادة قيمة مساهمتها في شركة “أيفا” للفنادق والمنتجعات لبنان لتصل إلى 100 في المئة، حيث تملك هذه الشركة مشروع عقاري ضخم يقع على تلال العبادية بمساحة اجمالية 70 ألف متر مربع، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع وبيع جزء من الفلل المقامة عليه، وسيتم دارسة وضع السوق وذلك لإستكمال بناء باقي الأراضي أو بيعها.
وأضاف “ تمتلك عقارات الكويت عدة أصول عقارية متنوعة ما بين شقق وفلل وأراضي في كل من دبي والشارقة والمنامة، حيث تقوم بتقييم تلك الاستثمارات بشكل دوري”.
وعلى الصعيد العالمي أكد الذربان ان العام الماضي قامت “عقارات” بزيادة محفظتها في اميركا من خلال زيادة الاستثمارات في عقارات مدرة للدخل منها مبنى تجاري قديم في سان فرنسيسكو جاري العمل على تطويره وإعادة تأجيره بقيمة أعلى.
وتابع “ ولدينا أيضا مبنى آخر مؤجر بالكامل لشركة أبل، وجميع استثماراتنا محددة في الأصول المدرة للدخل وأصول التنمية في داخل وخارج الكويت”. من جانب آخر وافقت عمومية الشركة على بنودها كافة والتي كان من أبرزها تقرير مجلس الإدارة، والموافقة على توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح على المساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016.