أعلنت شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية توقيع اتفاقية مع شركة (بيمبينا) الكندية وذلك لتنفيذ مرحلة التصاميم الهندسية التفصيلية لإنشاء مجمع للبتروكيماويات في ولاية ألبرتا بكندا.
وقالت الشركة في بيان صحافي اليوم الأحد إن المشروع المشترك والذي ستصل طاقته الإنتاجية إلى 550 ألف طن سنويا من البولي بروبلين سيشكل كيانا جديدا يحمل اسم (شركة كندا والكويت للبتروكيماويات).
وأضافت أن المجمع المزمع إنشاءه سيتكون من وحدة لإنتاج مادة البروبلين ووحدة لإنتاج مادة البولي بروبلين.
ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي للشركة محمد الفرهود قوله إن هذا الاستثمار يأتي تماشيا مع استراتيجية (الكيماويات البترولية) والتوجهات الاستراتيجية العامة لمؤسسة البترول الكويتية للتوسع في مجال البتروكيماويات داخل وخارج البلاد.
وبين الفرهود أن هذا المشروع يدعم تطلعات الشركة في توسيع قاعدة أصولها في ولاية (ألبرتا) الكندية ويأتي أيضا ضمن مشاريعها الاستراتيجية للمحافظة على مكانتها في هذه الصناعة وتعزيز مواقعها الجغرافية بوفرة وتنافسية مواد اللقيم والتواجد بأسواق واعدة.
وتوقع أن تستمر أعمال مرحلة التصاميم الهندسية التفصيلية خلال العام 2018 ليتم بعدها اتخاذ قرار الاستثمار النهائي.
من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لشركة (بمبينا) الكندية مايكل ديغلر وفق البيان حماسه لتأسيس الشراكة مع (الكيماويات البترولية) والوصول إلى مرحلة مهمة في مشروع إنشاء مصانع لإنتاج البولي بروبلين في ألبرتا.
وأوضح ديغلر أن (بمبينا) و(الكيماويات البترولية) تشتركان بالتزامهما بمقاييس السلامة وكفاءة التشغيل في جميع نواحي نشاط العمل إذ أن نشاط العمل الحالي والاستثمار المزمع إقامته للشركاء يتكامل إيجابيا ليسهم في خلق قيمة مضافة لتطوير مشروع ضخم في ولاية ألبرتا.
وتعد (بمبينا) التي تتخذ من ولاية ألبرتا الكندية مقرا لها من الشركات الكندية الرائدة في مجال خدمات البنية التحتية للنفط والغاز كما تعد أكبر مزود لغاز البروبان في كندا وولاية ألبرتا تحديدا التي تعتبر مركزا للصناعات البترولية والبتروكيماويات.