قالت شركة كامكو للاستثمار الكويتية اليوم الاحد ان اسعار النفط تراجعت الى ادنى مستوياتها في خمسة اشهر خلال ابريل الماضي نتيجة نمو انتاج النفط الصخري الامريكي متخطيا مستوى تسعة ملايين برميل يوميا اضافة الى تعمق المخاوف المتعلقة بعوامل العرض والطلب.
واضافت (كامكو) في تقرير متخصص انه على الرغم من استمرار انخفاض المعروض النفطي لأعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) على خلفية اتفاقية خفض الانتاج الا ان "هناك تقارير بشأن عدم التزام بعض الاعضاء ما ادى لتراجع مستوى الالتزام الى 90 في المئة في ابريل الماضي مقارنة ب92 في المئة بمارس الماضي".
وذكرت ان (أوبك) توصلت الى توافق جماعي اخيرا لمد اتفاقية تخفيض الانتاج الحالية لمدة 6 اشهر متوقعة ان "تطرأ بعض التغييرات على الشروط التي تم الاتفاق عليها مبدئيا في اتفاقية خفض الانتاج بهدف سحب تخمة المعروض في القطاع النفطي والتخفيف من حدة تأثير زيادة الانتاج في ليبيا ونيجيريا".
واشارت الى مراجعة الطلب العالمي على النفط للعام 2016 ورفعه بمعدل 65 ألف برميل يوميا ليعكس البيانات الصادرة عن الدول الاوربية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
واوضحت انه تم مراجعة بيانات الطلب على النفط للربع الاول من 2017 لمنطقة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وتخفيضها بواقع 12 الف برميل يوميا للعام الحالي نتيجة تراجع الطلب بأكثر مما كان متوقعا للدول التابعة للمنظمة في الامريكتين اثر تراجع الطلب على الجازولين.
وبينت انه تم معادلة هذا التراجع برفع بيانات الطلب للربع الاول من 2017 للدول الاوروبية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمعدل 50 ألف برميل يوميا نتيجة لاوضاع الطقس التي ادت لزيادة الطلب على النفط.
ولفتت (كامكو) الى تعديل توقعات المعروض النفطي للدول غير الاعضاء في (أوبك) عن 2016 وتخفيضه بمعدل 18 ألف برميل يوميا اثر مراجعة البيانات التاريخية لانتاج روسيا خلال الربع الاخير من 2016.
وافادت بانه تم تعديل توقعات نمو المعروض النفطي للدول غير الأعضاء ب(أوبك) لعام 2017 ورفعها بمعدل 36ر0 مليون برميل يوميا لتصل في المتوسط إلى 2ر58 مليون برميل يوميا بما يشير الى نمو بمعدل 95ر0 مليون برميل يوميا.
واشارت الى تراجع المعروض النفطي العالمي بمعدل 41ر0 مليون برميل يوميا في ابريل الماضي على اساس شهري ليصل في المتوسط الى 8ر95 مليون برميل رغم ارتفاع الانتاج بمعدل 83ر0 مليون برميل يوميا عن العام السابق.
.