قال سفير دولة الكويت لدى أستراليا نجيب عبدالرحمن البدر اليوم الاربعاء انه اطلع في مدينة كيرنز في اقصى شمال ولاية كوينزلاند الاسترالية على فرص التعاون والاستثمار المتاحة فيها.
وأوضح السفير البدر في بيان تلقته وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان زيارته الرسمية الى المدينة الواقعة شمالي أستراليا استمرت ثلاثة ايام تلبية لدعوة وزيرة خارجية أستراليا جولي بيشوب لرؤساء البعثات الدبلوماسية في العاصمة كانبيرا.
واضاف انه بحث مع رئيسة وزراء ولاية كوينزلاند أناستاسيا بلاشوك سبل تطوير التعاون الثنائي كما تم استعراض القدرات المتنوعة والديناميكية التي يتمتع بها اقتصاد الولاية.
والتقى سفير دولة الكويت خلال الزيارة عددا من مسؤولي الشركات التجارية والاستثمارية والتعليمية في مدينة كيرنز مشيدا بحجم الإمكانات الاقتصادية الكبيرة التي تتمتع بها.
كما قام السفير البدر بزيارة جامعة (جيمس كوك) الرائدة في مجال الابتكار وتعزيز النظم الصحية الاستوائية والتنمية الاقتصادية.
وزار كذلك عددا من المراكز العلمية والبحثية المتطورة في مجال استزراع الأسماك حيث اطلع على التقنيات المستخدمة في هذا المجال الى جانب عدد من مراكز دراسات التنوع البيولوجي وأمراض النباتات الاستوائية والقضاء على حمى الضنك.
وقام السفير البدر بزيارة ميدانية للحاجز المرجاني الشهير الذي يستقبل ثلاثة ملايين زائر سنويا ويعد البوابة السياحية والاقتصادية الأساسية لمدينة كيرنز حيث قابل عددا من المسؤولين واطلع على جهود الحكومة الأسترالية لحماية الحاجز المرجاني ضد مخاطر التغير المناخي.
وتعد مدينة كيرنز المركز الاقتصادي الحيوي لمنطقة شمال غرب ولاية كوينزلاند وتقدر قيمة مساهمتها في اجمالي الناتج القومي الاسترالي بأكثر من 8ر7 مليار دولار أسترالي وتزخر المنطقة بإنتاج كبير من الموارد الزراعية والحيوانية والصناعية والتعليمية والبحثية.