أشاد صندوق النقد الدولي اليوم الأربعاء ببرنامج الإصلاحات الاقتصادية الذي تبنته المملكة العربية السعودية ضمن (رؤية السعودية 2030) واصفا إياه ب "الطموح" و "الجريء".
جاء ذلك في بيان أصدره صندوق النقد الدولي عقب مناقشات عقدها مع الجانب السعودي في الفترة ما بين 30 ابريل الماضي إلى 11 مايو الجاري.
وقال الصندوق إن "السعودية شرعت في تنفيذ برنامج طموح لعملية الإصلاح في إطار رؤية 2030" داعيا إلى مزيد من الجهود "لكي تتوافر لها أقصى فرص التنفيذ الناجح".
كما أشاد بالتقدم الذي تحقق في السعودية من اجل تحديد وتذليل كافة العقبات أمام القطاع الخاص لتحقيق النمو بما في ذلك تقصير فترات التخليص الجمركي وتيسير بدء المشروعات والتحرك نحو اكمال القوانين الجديدة بشأن الإفلاس والرهن التجاري.
وتوقع الصندوق إعلان المزيد من الإصلاحات في الأشهر المقبلة لدعم القطاع الخاص بما في ذلك برنامج طموح للخصخصة والشراكة بين القطاعين العام والخاص بهدف تقليص الدور الحكومي في الاقتصاد لافتا إلى أهمية توفير المزيد من الوظائف للمواطنين السعوديين في القطاع الخاص وتعزيز تنافسية العمالة السعودية في القطاع الخاص.
كما أشاد صندوق النقد الدولي بالنظام المصرفي بالسعودية مشيرا إلى أن البنوك في المملكة تخضع لمستوى جيد من التنظيم والرقابة.
كما رحب بجهود هيئة السوق المالية السعودية في تطوير أسواق مالية محلية إذ انها ستقدم مزيدا من الفرص المالية وفرص الادخار في الاقتصاد المحلي.