أكد المستقيل من رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) سيب بلاتر، دعمه لمقترح ألماني بإجراء تدقيق نزاهة بفيفا في ظل معاناة الجهة المسؤولية عن إدارة اللعبة الشعبية من فضيحة فساد.

كما وجه بلاتر ضربة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، وقال إنه سبق أن رفض نفس المقترح الذي تقدم به رئيس الاتحاد الألماني فولفغانغ نيرسباخ.

وكتب بلاتر في عموده الأسبوعي بمجلة فيفا "فولفغانغ نيرسباخ من ألمانيا تقدم بمتقرح يحظى بدعمي".

وأضاف "تقدم بمقترح بإجراء تدقيق مستقل للتحقق من نزاهة كل العاملين باللجان المهمة بفيفا، وفي ذلك يكون نيرسباخ طلب شيئاً سبق أن رفضه الاتحاد الأوروبي من بين جميع الاتحادات، أن يأتي الاقتراح متأخراً أفضل من ألا يأتي مطلقاً".

وتابع "الرسالة تتعلق بضرورة تطبيق ذلك على الجميع، فقط يمكننا معاً أن نواصل التقدم في عملية الإصلاح، هذا الأمر سأواصل دعمه حتى آخر يوم في منصبي".

وبعد اعتقال مجموعة من كبار مسؤولي فيفا في زوريخ الشهر الماضي، وفوز بلاتر بفترة ولاية خامسة كرئيس لفيفا في 29 مايو (أيار)، أعلن السويسري بلاتر أنه سيترك منصبه وأن خليفته سيتحدد بعد انعقاد جمعية عمومية غير عادية.

وستجتمع اللجنة التنفيذية لفيفا في زوريخ في 20 يوليو (تموز) المقبل لتحديد موعد انتخابات الرئاسة.

وفي عموده بمجلة فيفا لم يعلق بلاتر على تقارير تتحدث عن أنه ربما يقرر العدول عن الاستقالة والبقاء في منصبه.

وقال بلاتر إن مقترح نيرسباخ ستتم مناقشته في اجتماع اللجنة التنفيذية لفيفا في 20 يوليو (تموز)، لكنه تجنب مناقشة مطالبة ألمانيا بتغيير نظام التصويت الذي يمنح كل عضو صوتاً واحداً في انتخابات رئاسة فيفا.

وحالياً يضم الفيفا 209 أعضاء ويملك كل عضو صوتاً واحداً، وهو ما يعني مثلاً، أن دولة مثل ألمانيا بطلة العالم تملك نفس القوة التصويتية لدولة مغمورة مثل ليختنشتاين.

لكن المثير أن بلاتر طالب بأن تملك آسيا وأفريقيا المزيد من القوة في إدارة فيفا، عن طريق زيادة حصتيهما باللجنة التنفيذية لفيفا.

وقال بلاتر: "المطلوب هو تعزيز الديمقراطية في حكومة فيفا".

وأضاف "واقع وجود خمسة أشخاص فقط من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الذي يضم 54 عضواً، و4 أشخاص من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الذي يضم 46 عضواً، ضمن اللجنة التنفيذية لفيفا المكونة من 25 عضواً، يتناقض مع هذه الفكرة للديمقراطية".

وأضاف "ورغم ذلك أنا لا أرغب في انتزاع أي مقاعد من أي طرف، لا ينبغي أن يكون هناك إعادة توزيع للمقاعد في اللجنة التنفيذية، لكن يجب أن يتم تنفيذ توسع مناسب في هذه المؤسسة".

وكرر بلاتر حديثه بشأن ضرورة حصول النساء على المزيد من التمثيل في اللجنة التنفيذية لفيفا، وقال إن فيفا ليس مكاناً "للرجال فقط".

وتضم اللجنة التنفيذية لفيفا امرأة واحدة هي ليديا نسيكيرا وهي من بوروندي، وهي المرأة الوحيدة التي شغلت هذا المنصب على مدار تاريخ فيفا الممتد لمدة 111 عاماً.