مرت تعاملات بورصة الكويت خلال الاسبوع المنتهي اليوم الخميس بعدة متغيرات أبرزها ايقاف 15 شركة عن التداولات لعدم قيامها بالافصاح عن بيانتها المالية للربع الأول من 20017.
وشملت المتغيرات نقل 11 شركة للسوق الموازي لعدم حصولها على موافقة هيئة اسواق المال لرفع رأسمالها ما سبب خللا بمسار الاداء العام للمتعاملين في هذه الاسهم في حين اعلنت البورصة إلغاء الأوامر القائمة في نظام التداول الآلي اعتبارا من يوم الاحد المقبل نظرا لتطبيق نظام وحدات التغيير السعري الجديد.
وانعكس اعلان إلغاء الأوامر القائمة في نظام التداول الآلي على مسار الحركة حيث سادت وتيرة الترقب معظم اوامر المتعاملين "لاستقراء الجديد" في الاسبوع المقبل.
وشهد منوال التعاملات بعض التحولات الفنية المعتادة والتي تمثلث في قيام بعض المجموعات المضاربية باستهداف اسهم الشركات التي شهدت ارتفاعات سابقة علاوة على عمليات جني الارباح التي طاولت اسهم تشغيلية وغيرها اضافة الى استمرار هيمنة الاسهم الصغيرة على قيم وكميات واعداد الصفقات المتداولة.
وكان واضحا على مدار الجلسات الخمس الماضية الاهتمام من جانب المتعاملين الافراد وبعض المحافظ المالية في توجيه دفة الشراء على اسهم ثلاثة مجموعات استثمارية لاعبة في الاداء العام وهي مجموعات (المدينة) و(الاستثمارات الوطنية) و(اجيليتي) بسبب بعض الأخبار حولها.
وبالنظر لمعدلات السيولة المتداولة اليومية التي كانت في مستوياتها المحدودة فقد تراوحت ما بين 7ر11 مليون دينار (نحو 2ر38 مليون دولار) الى 2ر21 مليون دينار نحو 3ر69 مليون دولار) لتكون المحصلة النهائية 6ر85 مليون دينار نحو 9ر279 مليون دولار).
ولعبت اوامر حركة الافراد في فترة تداولات المزاد (دقيقتان قبل الاغلاق) التي لاتمثل واقع الاداء الكلي دورا جوهريا في الضغط على المؤشرات الرئيسية الثلاثة لاسيما المتعلقة بالمؤشر السعري بفضل الدخول على الشركات متدنية القيمة ومن بينها أخرى خاملة.
وشهدت البورصة قبل نهاية الاسبوع اسدال مسلسل الأرباح الفصلية للبنوك بنمو في صافي الأرباح للربع الأول من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من 2016 بنسبة تكاد تلامس ال 7 في المئة إذ بلغت نحو 196 مليون دينار (نحو 92ر640 مليون دولار مقارنة مع 183 مليون دينار (نحو 41ر598 مليون دولار) من العام الماضي.
ومن أبرز اخبار الشركات التي كانت محور اهتمامات المتعاملين اعلان دخول سهم بنك الكويت الدولي الى مؤشر (ام اس سي اي) و(هيومن سوفت القابضة) التي دخلت بدورها في مؤشر مورغان ستانلي (ام اس سي آي) وهو مؤشر عالمي.
وتمثل (هيومن سوفت) أعلى سعر في بورصة الكويت ومن أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية بحوالي 484 مليون دينار (نحو 5ر1 مليار دولار) وقد استحوذت على حصة كبيرة من تداولات السوق بنسبة 5 في المئة من مجموع التداولات في ابريل الماضي.
ومن الاخبار اللافتة على صعيد الشركات المدرجة أيضا تلقي (الكويتية للاستثمار) عرضا وافقت عليه من حيث المبدأ من مجموعة (جي اف اتش) لمبادلة الوحدات التي تملكها الشركة في كل من مشروعي الطاقة نافي مومباي وبوابة المغرب بإجمالي قيمة 7ر30 مليون دولار.
وفيما يتعلق بمجريات الحركة خلال الجلسة الأخيرة اليوم الخميس كان لافتا الضغوطات البيعية وحالات الترقب لاي محفزات تدفع منوال الاداء حيث كانت بوصلة الحركة في ناحية الاسهم المتوسطة التي تراواحت بين 100 الى 200 فلس علاوة على قليل من الاسهم القيادية كما الحال على (سينما) التي كانت من الاكثر ارتفاعا.
وكان بارزا من مسار الجلسة القوة الشرائية على الاسهم الصغيرة والمتوسطة والبيع على الكثير من القياديات التشغيلية وهو الامر الذي عكسته الحالة المتذبذبة في معظم ساعات الجلسة لتسدل التعاملات على صعيد المؤشرات الرئيسية متراجعة لتسكن الخانات الحمراء.
وبالنظر الى حركة القطاعات المدرجة فقد كان القطاع البنكي تحت وطأة الضغوطات ما اثر سلبا على الاداء العام للجلسة ليصطحب معه قطاعات صناعية وسلع استهلاكية واتصالات وعقار وخدمات مالية وتكنولوجيا في حين حظيت قطاعات النفط والغاز وخدمات استهلاكية وتأمين والسوق الموازي باللون الأخضر.
وتابع بعض المتعاملين إيضاحا لشركة (الأنظمة الآلية) لتحديد جدول زمني لتاريخ استحقاق أسهم المنحة المجانية وتاريخ التوزيع وهي كالتالي (11 يونيو 2017 للاستحقاق و 15 يونيو 2017 للتوزيع) وتداول سهم (المجموعة البترولية المستقلة) بدون زيادة راس المال اعتبارا من اليوم الخميس.
واهتم البعض بافصاح إعادة التداول علي أسهم شركة ( صناعات بوبيان الدولية القابضة) من اليوم الخميس بعد انتهاء الشركة من اجراءات تخفيض رأس المال و إعادة التداول أيضا في سهمي ( صفاة عالمي ) و (المعدات).
وانشعل البعض من المتعاملين باتمام عمليات بيع لمطلعين على اسهم خمسة شركات من الوزن الثقيل سوقيا وهي (لوجستيك) و(زين) و(آسيا) و(الصناعات الوطنية) و(الامتياز) وافصاح مكمل (الخصوصية) باعتذار الشركة الكويتية لتجهيز حقول البترول عن تنفيذ صفقة الشراء.
من جانب ثان تم الانتهاء من بيع عدد 999ر847ر130 سهم من أسهم شركة المجموعة التعليمية القابضة بسعر قدره 300 فلس للسهم الواحد بقيمة إجمالية قدرها 2ر39 مليون دينار (نحو 18ر128 مليون دولار) لصالح شركة (بوبيان للبتروكيماويات).
وكان الطرف البائع مجموعة الاوراق المالية لحساب عملاء (مجموعة العوائد الوطنية للتجارة العام والمقاولات) و(نفائس القابضة) وشركة نهوض التنمية للتجارة العامة و المقاولات) وستسكمل باقي إجراءات الدفع والتحويل من خلال الشركة الكويتية للمقاصة في موعد أقصاه الساعة 11 من صباح يوم الأحد المقبل.
وبالنظر إلى الشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (سينما) و(بيان) و(صفاة عالمي) و(نفائس) و (اسيا) أما الاكثر تداولا فكانت (التعمير) و(الامتياز) و(اهلي متحد) و(صفاة عالمي) و(الثمار).
واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (اولى تكافل) و(تجاري) و(نور) و(الجزيرة) و(المغاربية) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 36 شركة وانخفاض أسهم 46 شركة من إجمالي 125 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 3ر6 مليون سهم تمت عبر 406 صفقة نقدية بقيمة نحو 5ر2 مليون دينار (نحو 17ر8 مليون دولار).
وأقفل المؤشر السعري منخفضا بنحو 29ر6 نقطة ليبلغ مستوى 78ر6725 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 3ر14 مليون دينار (نحو 7ر46 مليون دولار) من خلال 8ر155 مليون سهم تمت عبر 3882 صفقة نقدية.