قالت شركة سبائك الكويت لتجارة المعادن الثمينة اليوم الأحد إن الذهب أغلق تداولات الأسبوع الماضي مرتفعا عند مستوى 1254 دولارا أمريكيا للأونصة مستفيدا من تراجع مستوى الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية.
وأضافت الشركة في تقريرها الأسبوعي أن الذهب حقق مكاسب أسبوعية في بورصة (نيوميكس) نيويورك بلغت 19 دولارا لأول مرة منذ خمس أسابيع بتأثير واضح من ضعف أسعار الدولار أمام العملات الأوروبية وبأقل مستوى له منذ ستة شهور.
وأوضحت أن ضعف الدولار كان متوقعا نتيجة هروب المستثمرين من بورصات الأسهم الأمريكية والبحث عن الملاذات الآمنة مؤكدة أن الذهب هو المستفيد الأول من حالة عدم الاستقرار.
وتوقعت هبوط أسعار الذهب خلال الفترة القادمة بالقرب من حاجز 1200 و 1180 دولارا للأونصة وذلك بعد عودة ارتفاع سعر الدولار الامريكي وقيام المجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي برفع أسعار الفائدة في شهر يونيو القادم.
وعن تعاملات الفضة أفادت (سبائك الكويت) بأنها أنهت تداولات الأسبوع الماضي مرتفعة 8 سنتات لتكون قريبة من مستوى 17 دولارا للأونصة الواحدة متأثرة بزيادة حجم التداولات الالكترونية متوقعة أن زيادة الطلب الصناعي بجانب طلب أسواق المعادن الثمينة أهم أسباب ارتفاع الفضة خلال الفترة القادمة.
وعن باقي المعادن قالت إن أسعارها توحدت اتجاهاتها مع حركة الذهب والفضة حيث ارتفع البلاتينيوم 10 دولارات ليغلق عند مستوى 942 دولارا للأونصة في حين انخفض البلاديوم 56 دولارا ليبلغ مستوى 756 دولارا للأونصة.
وبينت أن الأسواق المحلية تفاعلت مع هبوط الذهب حيث انتعشت المبيعات في معظم الأسواق خصوصا المشغولات الذهبية والسبائك الصغيرة مما زاد الإقبال على الشراء وارتفاع مبيعات السبائك والتولات والليرات والذهب الخام.
يذكر أن الأونصة إحدى وحدات قياس الكتلة وهي مستخدمة في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام.