قال وزير التربية وزير التعليم العالي الكويتي الدكتور محمد الفارس اليوم الاحد ان (التربية) اثبتت بالادلة اتباعها اجراءات حدت من ظاهرة تسريب اختبارات الثانوية العامة موضحا انها مقبلة على خطوات اجرائية للقضاء على هذه الظاهرة مستقبلا.
جاء ذلك في تصريح ادلى به الفارس للصحافيين عقب خروجه من اجتماع لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد البرلمانية في مجلس الامة بصفتها لجنة تحقيق بشأن ما يثار عن تسريب اختبارات الثانوية العامة.
وذكر الفارس انه حرص ومسؤولي (التربية) خلال الاجتماع على تزويد اللجنة بجميع المعلومات والمستندات المتعلقة بتسريب الاختبارات خلال السنوات الماضية الى جانب البيانات والادلة والاجراءات التي اتبعتها هذا العام في هذا الشأن.
وأوضح ان الوزارة شددت من اجراءاتها بدءا من عملية طباعة الاختبارات وتوزيعها للمدارس خلال فترة محددة فضلا عن وضع ضوابط واجراءات تتعلق بآلية فتح مظاريفها وتوزيعها على الطلبة.
وأضاف ان هناك العديد من الافكار تدرس مع المسؤولين في الوزارة فضلا عن مقترحات اعضاء (التعليم) البرلمانية بما يسهم في الوصول الى الخطوات الاجرائية النهائية للقضاء على هذه الظاهرة بشكل اساسي.
وافاد بأن من بين الافكار المطروحة للحد من تسريب اختبارات الثانوية "تحديد رقم مرجعي خاص لكل اختبار وآخر يتعلق بطباعتها داخل المدرسة عبر ارسالها الكترونيا الى المدرسة وليس عبر الصناديق".
وردا على سؤال عن خطة (التربية) لقبول خريجي الثانوية قال الفارس "بدأنا بتشكيل لجنة خاصة لتحديد سياسة القبول على مستوى الدولة بحضور جميع المؤسسات التعليمية المعنية فيما يتعلق بالبعثات الداخلية والخارجية" مبينا انه "تمت مناقشة المقاعد المتوفرة في كل مؤسساتنا".
وأوضح ان هناك اجتماعا قادما لاعتماد عدد المقاعد والقدرة الاستيعابية بشكل نهائي مشيرا الى ان هذه المؤسسات بدأت بإعلان سياسة القبول او سياسة البعثات الخاصة بها ومنها (التعليم العالي) وجامعة الكويت فيما سيتم الاعلان عن سياسة (التطبيقي) والبعثات الداخلية قريبا.