امرت المحكمة الوطنية الاسبانية اليوم الخميس بالسجن الفوري غير المشروط بحق الرئيس السابق لنادي (برشلونة) لكرة القدم الاسباني ساندرو روسيل بعد يومين من القاء القبض عليه بتهمة غسيل الاموال.
وقالت المحكمة في بيان ان قرار السجن يأتي في ضوء المخاطر العالية لتدمير الادلة وهروب روسيل من البلاد بسبب خطورة الجرائم المرتكبة.
وذكر البيان ان روسيل اعتقل الى جانب اربعة اشخاص آخرين يوم الثلاثاء الماضي منهم زوجته مارتا بينيدا لكن المحكمة قررت اطلاق سراحهم مع مصادرة جوازات السفر ومنعهم من السفر خارج البلاد.
واضاف البيان ان الدلائل تشير الى ان روسيل كان قبض عمولات ورسوم غير قانونية بقيمة تصل الى 15 مليون يورو (8ر16 مليون دولار) في الفترة بين 2007 و 2011 مقابل بيع الحقوق السمعية البصرية للمنتخب البرازيلي لكرة القدم.
واوضح ان روسيل كان يشكل جزءا من شبكة تضم الرئيس السابق للاتحاد البرازيلي لكرة القدم ريكاردو تيكشيرا الذي قبض نحو 24 مليون يورو (9ر26 مليو يورو) لبيع حقوق منتخب بلاده في الفترة نفسها.
ولفت البيان الى ان غسيل الاموال تم من خلال شبكة من الشبكات والحسابات البنكية في الملاذات الضريبية.
وتبلغ عقوبة الانتماء لمنظمة اجرامية في القانون الاسباني نحو خمس سنوات وقد تصل الى ثماني سنوات في حال ثبت ان المتهم احد زعمائها في حين ان عقوبة غسيل الاموال تتراوح بين ست الى تسع سنوات تناسبا مع حجم المسؤولية.