أعلن رئيس الوزراء الايطالي باولو جنتيلوني أن زعماء الدول السبع الصناعية فشلوا في قمتهم اليوم الجمعة في تجاوز الخلاف حول قضية التغير المناخي بسبب الموقف الأمريكي مؤكدا التزام باقي الدول القوي باتفاق باريس.
وقال جنتيلوني في تصريحات صحفية بختام اليوم الأول من قمة (جي 7) في تاورمينا بجزيرة صقلية الايطالية إن النقاشات كانت "حرة ومفتوحة" بين الزعماء وأدت للاتفاق حول معظم القضايا الرئيسية المطروحة بينما تركت ملف "المناخ" معلقا وهو الامر الذي لا يزال "محلا للنقاش" داخل الادارة الأمريكية.
وأضاف ان زعماء باقي دول المجموعة والاتحاد الأوروبي أخذوا علما بالموقف الأمريكي مؤكدين في الوقت ذاته التزامهم التام بمواصلة دعم اتفاق باريس حول المناخ الذي "يمثل جزءا من مستقبلنا" وأعربوا عن أملهم بأن تحسم الولايات المتحدة الملف داخليا وأن تعود للمشاركة في المعاهدة الدولية.
وعبر جنتيلوني عن رضاه على أعمال قمة تاورمينا منوها بالمعنى الرمزي لانعقادها في صقلية قبالة القارة الأفريقية وأثره الايجابي على الزعماء والنقاش الذي كان "مباشرا ومخلصا" ما ترجم في "نقاط تلاق حول معظم المسائل التي تم تناولها".
وفي هذا الصدد أشار جنتيلوني الى أن اجتماع القمة اليوم تناول عددا من الملفات من بينها "الأزمتان السورية والليبية والتأزم مع كوريا الشمالية وصولا الى الموضوعات الكبيرة المتعلقة بالتجارة الدولية" التي قال ان العمل ما زال يدور حولها من أجل صياغة البيان النهائي للقمة.
وتشير مسودة (إعلان تاورمينا) الى اتفاق وسط حول "ملف الهجرة" الخلافي شدد فيه على "تأكيد الحق السيادي للدول في مراقبة حدودها ووضع حدود واضحة لمستويات الهجرة باعتبارها عنصرا رئيسيا من عناصر الأمن الوطني للدول ورخائها الاقتصادي مع دعم الحقوق الانسانية للمهاجرين".
كما أكد الزعماء على "بناء شراكات من أجل مساعدة البلدان الأخرى في خلق الظروف التي من شأنها أن تحل أسباب الهجرة داخل حدودها" مع الاقرار بأن ادارة أفواج الهجرة والسيطرة عليها تتطلبان نهج طوارئ وآخر بعيد المدى".
وتضم مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى إيطاليا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا واليابان وكندا.
ومن المقرر أن يحضر زعماء الدول السبع وزعماء الدول والمنظمات الضيوف الليلة مأدبة عشاء رسمية يقيمها رئيس الجمهورية الإيطالية سيرجيو ماتاريللا على أن يستأنفوا صباح غد السبت أعمال اليوم الثاني والأخير من القمة التي من المنتظر أن تختم بمؤتمر صحافي.