نظم الوفد الدائم لدولة الكويت لدى منظمات الأمم المتحدة في فيينا وبالتعاون مع ممثلي الجهات الحكومية في مبنى الأمم المتحدة في فيينا يوم الخميس الماضي فعالية ركزت على ابراز مساهمات دولة الكويت في التصدي للارهاب وتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة.
جاء ذلك على هامش اعمال الدورة ال26 للجنة الامم المتحدة لمنع الجريمة والعدالة الجنائية.
وفي هذا الصدد قال سفير دولة الكويت لدى جمهورية النمسا والمندوب الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق محمد معرفي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم السبت ان "الهدف من تنظيم هذه الفعالية هو ابراز جهود دولة الكويت واجهزتها المعنية في مكافحة الجريمة العابرة للحدود ولاسيما الارهاب بعدما أصبحت هذه الجريمة تهدد امن واستقرار كافة الدول".
واضاف ان "هذه الفعالية جاءت للتأكيد على التزام دولة الكويت بالاتفاقيات الدولية انطلاقا من روح المسؤولية المشتركة والتزامها المطلق بدعم التعاون الدولي والاقليمي في مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية وبروتوكولاتها الملحقة بها ولاسيما التصدي للجرائم الالكترونية".
واكد السفير معرفي انه "في ظل ما تشهده المنطقة من تطورات وتغيرات استثنائية فان هناك حاجة ماسة لتظافر الجهود الدولية وتقاسم المسؤولية في مواجهة الجرائم بكافة اشكالها ومظاهرها باعتبار ان دولة الكويت عانت منها منذ الثمانينيات من خلال محاولة تفجير موكب سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه وتفجيرات المقاهي الشعبية وآخرها تفجير مسجد الامام الصادق قبل عامين.
وكان مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون التنمية والتعاون الدولي السفير ناصر الصبيح استعرض بالتناوب مع السكرتير أول مشاري النيباري خلال الفعالية دور وزارة الخارجية ومشاركة دولة الكويت في مساعي التعاون الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وتنفيذ قرارات مجلس الامن ذات الصلة.
من جهته قدم وكيل وزارة العدل المساعد للشؤون القانونية زكريا الانصاري عرضا حول التشريعات الوطنية ذات الصلة التي تم سنها تنفيذا للاتفاقيات الدولية وجهود وزارة العدل في هذا الصدد.
وفي المجال الأمني تحدث النقيب راكان الشريعان عن دور رجال الامن في البحث والتحري عن المشتبهين والضالعين في الاعمال الارهابية فيما عرض ممثلا النيابة العامة ابراهيم المنيع وطلال الفهد آلية التنفيذ والتحقيق في الاعمال الارهابية لاسيما المتعلقة بالجرائم الالكترونية منها.
وفي سياق متصل تناول ممثل وزارة الاعلام السيد خالد العنتري دور الوزارة في مكافحة التطرف وحماية الشباب من خلال الخطط التوعوية الاعلامية.