ناقش (المجلس الأعلى لشؤون الأسرة) التابع لمجلس الوزراء الكويتي في اجتماعه العاشر الذي عقد اليوم السبت عددا من تقارير لجانه التنفيذية ومشاريع القوانين ذات الصلة بعمله.
وقال وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس في تصريح صحافي إن الاجتماع الذي عقد برئاسة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وزير الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح استعرض ايضا دور فرق العمل المتخصصة التابعة للمجلس.
وأوضح الفارس ان (الفريق الصحي الاجتماعي) برئاسة الدكتورة سهام الفليج قدم عرضا حول اهدافه وطرق عمله وآلية ربطها بالاهداف الاستراتيجية للمجلس في حين قدم الفريق المعني بإعداد وانشاء مراكز ايواء المعنفين منزليا برئاسة الدكتورة ملك الرشيد تقريرا حول القضايا ذات الصلة.
وذكر ان فريق الارشاد الاسري برئاسة الدكتورة خديجة المحميد قدم تقريرا حول الأنشطة التي يقوم بها لاسيما الدورات التوعوية والارشادية المجتمعية في اطار اهداف المجلس.
وأفاد بأنه سيكون هناك برنامج معتمد ودوري لانشطة فريق الارشاد الاسري بغية استغلال الخبرات المحلية والخليجية والعالمية في تحقيق اهداف الفرق بما ينعكس ايجابا في خدمة الاسرة الكويتية.
وأشار الفارس الى ان فريق (المرصد الاجتماعي) برئاسة الدكتورة امثال الحويلة استعرض آلية عمل (المرصد) وسبل تحقيق اهدافه لاسيما رصد التغيرات الاجتماعية في المجتمع الكويتي وتوفير الاحصائيات الموثقة التي يمكن من خلالها مواجهة تلك المتغيرات ان وجدت واتخاذ الاجراءات الكفيلة بالتقليل من آثارها السلبية.
وأضاف ان فريق اعداد مسودة مشروع قانون (تنظيم الاستشارات النفسية والاجتماعية) برئاسة الدكتور راشد العليمي استعرض آلية منح الرخص للاستشاريين النفسيين والاجتماعيين فضلا عن مناقشة بنود القانون الجديد الذي "نأمل ان يرى النور قريبا ومن ثم رفعه الى الجهات المعنية".
ولفت الوزير الفارس الى المقترح المقدم من وزارة الصحة والهادف لتعديل القانون الخاص بحقوق الطفل لفك للتشابك بين الجهات المعنية لتكون هناك جهة واحدة معنية بهذا الامر.
يذكر ان المجلس الاعلى لشؤون الاسرة تم انشاؤه عام 2006 تابعا لمجلس الوزراء وقد فعل دوره أخيرا فيما يضم المجلس في عضويته وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ووزير الصحة ووزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية ووزير التربية ووزير التعليم العالي اضافة الى عدد من الخبراء والمختصين في شؤون الطفل والاسرة والشباب.
ويهدف المجلس لبناء استراتيجية وطنية للاسرة وبناء سياسات داعمة للحماية الاجتماعية الفعالة لجميع الاسر بما يسهم في توفير حياة كريمة مستدامة فضلا عن وضع خارطة طريق للتكامل والشراكة بين القطاعات الثلاثة العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني للمساهمة في التنمية الاسرية.
كما يهدف المجلس لوضع استراتيجية اعلامية لنشر المفاهيم والقيم المعززة للاسرة في المجتمع الكويتي اضافة الى وضع اطر تشريعية ملائمة لحماية الاسرة بما ينسجم مع الدستور ومبادئ حقوق الانسان الدولية.