تتوقع الكتلة البرلمانية للاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي في البرلمان الألماني "بوندستاغ" حسم بقاء أو سحب الجنود الألمان من قاعدة "إنجرليك" الجوية التركية، في غضون الأسبوعين القادمين.
وقال المتحدث باسم شؤون السياسة الخارجية بالكتلة البرلمانية للاتحاد يورغن هارت في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية إنه ما زال يتعين على الأوساط الدبلوماسية القيام بدورها في الأربعة عشر يوماً القادمة.
وقال: "إذا لم تتلق إشارات واضحة ولا لُبس فيها من أنقرة، حول الحق في الزيارة، في غضون 14 يوماً، فلابد أن تنقل الحكومة الاتحادية طائرات تورنادو، من إنجرليك".
يُذكر أن أنقرة رفضت زيارة وفد من لجنة الدفاع في البرلمان الألماني للجنود الألمان المتمركزين في القاعدة التابعة لحلف شمال الأطلسي ناتو، لأن الحكومة الاتحادية منحت جنوداً أتراكاً سابقين حق اللجوء، وتتهمهم حكومة أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب العسكري الفاشل في يوليو (تموز) 2016.
 
تجدر الإشارة إلى أن الجيش الألماني يشارك في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم داعش في سوريا، والعراق بست طائرات استطلاع من طراز تورنادو وطائرة تزويد بالوقود، انطلاقاً من قاعدة إنجرليك التابعة لحلف شمال الأطلسي ناتو. 
ويوجد بالقاعدة نحو 260 جندياً ألمانياً.
وحسب تقرير لمجلة "شبيجل" الألمانية، حددت الحكومة الاتحادية منذ الجمعة، مهلة الأسبوعين.
 
وقال هارت لت: "عندي أمل أن يكون هناك حل".
يذكر أن الحكومة التركية منحت ضوءاً أخضر بالفعل لزيارة نواب برلمانيين لقاعدة قونية التركية التابعة لحلف الأطلسي.
وتنوي لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني بوندستاغ، التشاور حول تحديد موعد للزيارة في جلسة الأربعاء القادم.