اكد رئيس الجمعية الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية الشيخ سلمان داود السلمان الصباح اليوم الاثنين اهمية تنسيق الاجهزة الحكومية المعنية بحماية المستهلك مع بعضها البعض لحماية المنتجات وأصحاب العلامات التجارية لاسيما في شهر رمضان المبارك.
وقال الشيخ سلمان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الصناعات الغذائية شهدت في الفترة السابقة تطورات مهمة في مجال التصنيع الكامل للاغذية ومجال الزراعة المحسنة جينيا ومجال الاسمدة والمواد الكيماوية لمحاربة الافات الزراعية.
وأضاف انه على الرغم من التحسن الظاهر في هذه المنتجات الا ان هناك ثلاثة مظاهر واضحة في الصناعات الغذائية والزارعية اولها التوسع في استخدام الصبغة الكيماوية والالوان الصناعية والنكهات المحضرة مختبريا.
وبين ان ثاني تلك المظاهر انتشار البذور المطورة جينيا في المختبرات للحصول على منتجات زراعية كبيرة الحجم وجذابة الالوان.
وذكر ان المظهر الثالث يتمثل في استخدام أساليب صناعية للمنتجات الزراعية مثل الحرارة والابخرة لتسريع نضوج الفواكه والخضروات لتلبية احتياجات الاسواق ما ينعكس سلبا على جودة المنتج إذ يصبح سريع التلف خصوصا بعد قطفه وخروجه من الاجواء الصناعية.
وأوضح ان قوانين الملكية الفكرية تشهد تطورا سريعا لمواكبة الحركة الاقتصادية والتبادل التجاري إذ بدأت بالاهتمام بحقوق المستهلك على درجة متقاربة من حقوق المنتج وهو ما يعكس الاهتمام بالتشدد في مواصفات وشروط العلامة التجارية باعتبارها الضامن الوحيد تقريبا للتأكد من جودة المنتج.
وأشار إلى انه بات من الممكن املاء شروط المستهلك على هذه العلامات التجارية وتحقيق مصلحة الطرفين لخضوع هذه العلامات المعتمدة دوليا لمعايير الجودة الصادرة عن منظمة الزراعة الدولية.
ولفت إلى ان ذلك أدى الى تقارب قوانين الملكية الفكرية الى درجة من التداخل مع القوانين الخاصة بضبط الجودة والمعايير الخاصة بحقوق المستهلكين.