درس بكلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والده كان يعمل  إماماً وخطيباً في الجيش السعودي، حصل على درحة الماجستير من جامعة الأزهر عام 1395هـ، أجيز الشيخ الحذيفي في القراءات العشر من كبار القراء.
الشيخ علي بن عبد الرحمن بن علي بن أحمد الحذيفي. قارئ سعودي وإمام المسجد النبوي الشريف وهو قارئ للقرآن الكريم ويعود نسبه إلى ال حذيفة.
ونشأ الشيخ علي الحذيفي في أسرة متدينة، كان والده إماماً وخطيباً في الجيش السعودي. تلقى تعليمه الأولي في كُتَّاب قريته، وختم القرآن الكريم نظراً على يد الشيخ محمد بن إبراهيم الحذيفي، مع حفظ بعض أجزائه، كما حفظ ودرس بعض المتون في العلوم الشرعية المختلفة. وفي عام 1381 هـ التحق بالمدرسة السلفية الأهلية بـ محافظة بلجرشي وتخرج فيها بما يعادل المرحلة المتوسطة، ثم التحق بالمعهد العلمي في بلجرشي عام 1383هـ وتخرج فيه سنة 1388هـ، مكملاً للمرحلة الثانوية.
واصل دراسته الجامعية بكلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1388هـ وتخرج فيها عام 1392هـ، وبعد تخرجه عين مدرساً بالمعهد العلمي في محافظة بلجرشي وقام بتدريس التفسير والتوحيد والنحو والصرف والخط إلى جانب ما يقوم به من الإمامة والخطابة في جامع محافظة بلجرشي الأعلى.
حصل على درحة الماجستير من جامعة الأزهر عام 1395هـ، وحصل على الدكتوراه من الجامعة نفسها ـ قسم الفقه شعبة السياسة الشرعية ـ وكان موضوع الرسالة «طرائق الحكم المختلفة في الشريعة الإسلامية دراسة مقارنة بين المذاهب الإسلامية».
ولد الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي بقرية القرن المستقيم ببلاد العوامر في المملكة العربية السعودية عام 1366هـ. تلقى تعليمه الأولي في كُتَّاب قريته، وختم القرآن الكريم نظراً على يد الشيخ محمد بن إبراهيم الحذيفي العامري، مع حفظ بعض أجزائه. واصل دراسته الجامعية بكلية الشريعة بالرياض عام 1388هـ، وتخرج فيها عام 1392هـ. وحصل على درجة الماجستير من جامعة الأزهر عام 1395هـ، وعلى درجة الدكتوراه من الجامعة نفسها، وكان موضوع الرسالة: «طرائق الحكم المختلفة في الشريعة الإسلامية دراسة مقارنة بين المذاهب الإسلامية». عمل في الجامعة الإسلامية منذ عام 1397هـ، تولى الإمامة والخطابة لفترات في مسجد قباء. ثم عين إماماً وخطيباً للمسجد النبوي في 1399هـ. ونقل بعد ذلك إماماً إلى المسجد الحرام في أول رمضان عام 1401هـ. ثم أعيد إماماً وخطيباً للمسجد النبوي عام 1402هـ. واستمر بها إلى عام 1418هـ. وقد أجيز الشيخ الحذيفي في القراءات العشر من عدد من كبار القراء، وهو يُعدُّ أحد القراء في المملكة العربية السعودية والعالم الإسلامي. للشيخ الحذيفي مشاركات في عدد من اللجان والهيئات العلمية، والندوات والمؤتمرات داخل المملكة وخارجها. وله العديد من الكتب التي لا تزال بخط اليد.
حياته العملية
عمل في الجامعة الإسلامية منذ عام 1397 هـ، فدرس التوحيد والفقه في كلية الشريعة، كما درَّس في كلية الحديث وكلية الدعوة وأصول الدين، ودرس المذاهب بقسم الدراسات العليا، وقام بتدريس القراءات بكلية القرآن الكريم ـ قسم القراءات. ويعد الشيخ علي الحذيفي أحد القراءالمتميزين في السعودية والعالم الإسلامي، وله تسجيلات إذاعية في عدد من الإذاعات داخل المملكة وخارجها، وقد أجيز في القراءات من عدد من كبار القراء وهم:
الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات ـ إجازة في القراءات العشر.
الشيخ عامر السيد عثمان ـ إجازة برواية حفص وقرأ عليه بالسبع ولم يكمل سورة البقرة بسبب وفاة الشيخ عامر.
الشيخ عبد الفتاح القاضي ـ قرأ عليه ختمة برواية حفص.
إجازة في الحديث من الشيخ حماد الأنصاري.
مناصبه
إلى جانب عمله بالتدريس الجامعي
إمام وخطيب مسجد قباء ـ لفترات متفاوتة
إمام وخطيب للمسجد النبوي منذ 6 6 1399هـ وحتى عام 1401.
إمام وخطيب المسجد الحرام في مكة المكرمة في عام 1401هـ.
إمام وخطيب للمسجد النبوي منذ عام 1402هـ .
رئيس اللجنة العلمية لمراجعة مصحف المدينة النبوية.
عضو لجنة الإشراف على تسجيل المصاحف المرتلة بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
عضو الهيئة العليا لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
الشيخ عُين في مسجد قباء قبل عام 1398هـ وبعدها عُين في المسجد النبوي 6 6 1399هـ واستمر إلى شعبان 1401. 2-هذه المعلومة نقلا عن الشيخ نفسه عُين في المسجد الحرام في 1 9 1401هـو كان الشيخ إمام فقط للفروض الخمسة واستمر إلى قبيل رمضان 1402 ورجع للمسجد النبوي إماماً وخطيباً.
3-شارك الشيخ مكلفاً في التراويح والقيام في الحرم المكي للسنوات التالية: 1405 و 1406 و 1408 و 1409 و 1410 و1411 وفي عام 1412 افتقده المصلون.
4-السنوات الذي لم يشارك صلاة التراويح في المسجد النبوي الشريف 1419 و 1420 و 1433 للهجرية
الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي هو من أشهر القراء في العالم الإسلامي
تلاميذ الشيخ علي الحديفي
تعلم على يدى الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي كثير من الناس منهم:
الشيخ عبدالمحسن القاسم أمام وخطيب المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة
الشيخ عبد الله الجهني أمام المسجد الحرام بمكة المكرمة
فضيلة الشيخ خضر بن محمد السهيمي إمام ومعلم قرآن ب تبوك
هاجم رفسنجانى
منذ وصول الخميني إلى الحكم عام 1979م لم يزر أي مسؤول إيراني عالي المستوى السعودية سوى رفسنجاني تتويجًا لتحسن العلاقات بين البلدين. و قد وصل الرئيس الإيراني السابق إلى الرياض بداية الشهر الماضي (ذي القعدة 1418هـ)بصحبة وفد كبير من بينه وفد نسائي ضم قُرابة 16 امرأة، بينهن زوجة رفسنجاني وابنتاه وحفيدته. و قد تجول رفسنجاني في الكثير من المدن السعودية، وأدى مناسك العمرة برفقة عائلته والوفد المرافق له!
ومع بدء تحسن العلاقات بين الحكومة السعودية و رافضة إيران، غابت فتاوى هيئة كبار العلماء في الشيعة، واختفت من رفوف المكتبات تلك الكتب والأشرطة التي كانت تفضح عقائد الرافضة الباطلة وتوضح أقوالهم الكفرية. و لعل الموقف الظاهر الذي وقفه أحد هؤلاء العلماء، واشتهر عند النّاس هو الموقف الشجاع الذي وقفه الشيخ عبد الرحمن الحذيفي ـ إمام المسجد النبوي بالمدينة المنورة ـ عندما حضر رفسنجاني لأداء صلاة الجمعة خلفه فما كان من الشيخ الحذيفي إلا أن هاجم وبشدة الشيعة ورؤوسهم كالخميني، الأمر الذي جعل رفسنجاني يهم بالخروج من صلاة الجمعة لولا نصيحة بعض مُرافقيه بالبقاء خشية حدوث أي مشاكل، فانتظر انتهاء الصلاة ـ بعد أن رفض أن يصلي خلف الحذيفي ـ وأدى الصلاة مع مرافقيه!
و قامت الحكومة السعودية بعزل الشيخ الحذيفي عن إمامة المسجد النبوي ـ بعد أن وقف هذا الموقف الكبير جزاه الله خيرًا ـ دفعًا للحرج و منعًا لتأزم العلاقات مع إيران.
نص الخطبة لاحدى خطبة :
الحمد لله رب العالمين أما بعد:
فاتقوا الله أيها المسلمون اتقوا الله حق التقوى واستمسكوا من الإسلام بالعروة الوثقى عباد الله إن أعظم نِعم الله على الإنسان الدين الحق الذي يحيي الله به من موت الكفر ويبصره الله به من عمى الضلالة قال تعالى « أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا « الأنعام: 122 ودين الله في السماء وفي الأرض ودين الله للأولين والآخرين هو الإسلام ولكن الشريعة تختلف لكل نبي فشرع الله لكل نبي ما يصلح أمته وينسخ الله ما يشاء ويثبت ما يشاء بحكه وعلمه. وببعثة سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم نسخ الله كل شريعة وكلف الله الإنس والجن باتباعه والإيمان به قال الله تعالى « قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّـهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَـ&<648;هَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّـهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ «الأعراف: 158. وفي الحديث « و الذي نفسي بيده لا يسمع بي رجل من هذه الأمة ، و لا يهودي و لا نصراني ثم لم يؤمن بي الا كان من أهل النار «إسناده صحيح فمن لا يؤمن بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم فهو في النار ولا يقبل الله منه ديناً غير الإسلام قال تعالى « إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّـهِ الْإِسْلَامُ « آل عمران: 19. وقال تعالى « وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ « آل عمران: 85 . وقد بعث الله نبيه محمدًا صلى الله عليه وسلم بأفضل شريعة وأكمل دين جمع الله فيه كل أصل بعث به الأنبياء قبله عليه الصلاة والسلام « اللَّـهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ « الشورى: 13 . وأحبار اليهود ورهبان النصارى يعلمون أنَّ دين محمد صلى الله عليه وسلم حق لكن يمنعهم من اتباعه الحسد والكبر وحب الدنيا والشهوات ولن يجدي ذلك عليهم شيء وقد حرف اليهود والنصارى قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم كتابهم وغيّروا دينهم فهم على كفر وضلال.
و بعد هذا العرض الموجز للحق والباطل يسؤونا نحن المسلمين الدعوة التي تنادي بالتقريب بين الأديان من جهة والتقريب بين أهل السنة والشيعة من جهة أخرى والذي ينادي به بعض المفكرين الذي تنقصهم أولويات وأساسيات في العقيدة ويزداد الأمر خطورة في هذا العصر الذي صارت فيه الصراعات دينية ومصالح ترتكز على الدين.
إن الإسلام يدعو اليهود والنصارى إلى أن ينقذوا أنفسهم من النار ويدخلوا الجنة ويدخلون في دين الإسلام الحق وينخلعوا من الباطل قال الله تعالى « قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّـهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّـهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ «آل عمران: 64. والإسلام يقر اليهود والنصارى على دينهم تحت حكمه إذا كانوا ملتزمين بأحكامه المالية والأمنية ولا يجبرهم على الإسلام لقول الله تعالى « لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ «البقرة: 256. ويبين الإسلام أنَّ دينهم باطل وهذا لسماحة الإسلام ونصحه للبشرية حتى يؤمن من يُؤمن ويكفر من يكفر.
ولو دخل اليهود والنصارى والمشركون في الإسلام لوسعهم وكانوا إخوة للمسلمين في الدين لأن الإسلام ليس فيه عنصرية ولا يتعصب للون ولا لعرق قال تعالى» يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى&<648; وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّـهِ أَتْقَاكُمْ «الحجرات: 13
وتاريخ الإسلام شاهد بذلك وأما أن يقرب الإسلام من اليهودية أو النصرانية فذلك بعيد كل البعد وهيهات هيهات أن يكون هذا قال تعالى « وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى&<648; وَالْبَصِيرُ * وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ * وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ  وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ &<754; إِنَّ اللَّـهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ &<750; وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ « فاطر 19 : 22
وأما أن يقرب المسلم من اليهود والنصارى بمعنى أن يتنازل عن بعض أحكام دينه ويتساهل في تطويع دينه أو تطويع بعض أحكام دينه لأهوائهم أو يوادهم فذلك أيضًا لا يكون أبدًا من المسلم الحق ولكن المسلم مع هذا نهاه دينه أن يظلمهم بل يقسط إليهم وهو مأمور بالمدافعة عن الحق وينصره ويُعادي الباطل ويكسره.
الأديان
وأما الدعوة إلى التقريب بين الأديان فذلك يُنافي دين الإسلام ويوقع في فتنة وفساد كثير ويجر إلى خلط في عقيدة الإسلام وضعف في الإيمان وموالاة لأعداء الله تعالى وقد أمر الله المؤمنين أن يكون بعضهم أولياء بعض قال تعالى « وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ «التوبة: 71. وأخبرنا الله تعالى أن الكفار بعضهم أولياء بعض مهما كانت مشاربهم فقال تعالى « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى&<648; أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ « المائدة: 51. كيف يكون هناك تقريب بين الإسلام واليهودية والإسلام في صفائه وضيائه ونوره وإشراقه وعدالته وسماحته وشموله وسمو أخلاقه وعمومه للإنس والجن واليهودية في عنصريتها وضيقها وحقدها على البشرية وانحطاط أخلاقها وظلماتها وطمعها كيف يقبل المسلم أن ترمى مريم الصديقة العابدة بالزنا الذي يرميه بها اليهود وكيق يقبل المسلمون أن يرمي اليهود المسيح بن مريم بأنه ولد الزنا.
كيف يكون تقريب بين القرآن وتلمود الشيطان؟ كيف يكون تقريب بين الإسلام والمسيحية؟. الإسلام دين التوحيد الصافي والتشريع الكامل والرحمة والعدالة، والمسيحية التي تقول أن عيسى عليه السلام هو ابن الله أو هو الله أو هو ثالث ثلاثة الأب والابن وروح القدس فهل يقبل العقل أن الإله يشتمل عليه الرحم وهل يقبل العقل أن الإله يأكل ويشرب ويركب الحمار وينام ويبول ويغوط كيف يكون تقريب بين النصرانية الضالة التي هذه عقيدتها في عيسى وبين الإسلام الذي يعظم عيسى ويقول هو عبد لله ورسول من أفضل الرسل عليه الصلاة والسلام.
و كيف يكون هناك تقريب بين السنة والشيعة، أهل السنة الذين حملوا القرآن الكريم وسنة الرسول الله صلى الله عليه وسلم وحفظ الله بهم الدين وجاهدوا لإعلاء منارة الإسلام و صنعوا تاريخه المجيد، والرافضة الذين يلعنون الصحابة ويهدمون الإسلام، فإن الصحابة رضي الله عنهم هم الذين نقلوا الدين لنا فإذا طعن أحد فيهم فقد هدم الدين.