أكد وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور على العمير انه يمكن التنازل عن ارض غرب (هدية) لصالح الرعاية السكنية «اذا تيقنا ان ارض غرب هدية لا يوجد فيها عوائق او حاجة لدى الجهات الخاضعة لها هذه الارض». واوضح الوزير العمير خلال جلسة مجلس الامة العادية أمس ان القضية الاسكانية تمثل للحكومة اولوية قصوى مشيرا الى قيامه بتوجيه الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية «بالتنازل عن ارض غرب عبدالله المبارك واي اراض اخرى تصلح للرعاية السكنية».
ووافق المجلس على إحالة تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية بشأن القسائم والبيوت المخصصة لأغراض السكن الخاص الى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية للاختصاص. وجاء على بند الاوراق والرسائل الواردة للمجلس رسالتين الأولى من حضرة صاحب السمو امير البلاد يشكر فيها أعضاء مجلس الامة على تهنئتهم بمناسبة شهر رمضان المبارك.
ووافق المجلس على الرسالة الثانية من رئيس اللجنة الاسكانية البرلمانية والتي يطلب فيها إحالة التقرير رقم 109 للجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية عن الاقتراحات بقانون بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 50 لسنة 1994 في شأن القسائم والبيوت المخصصة لأغراض السكن الخاص الى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية للاختصاص طبقا لنص المادة 58 من اللائحة الداخلية.
ودارت احداث الجلسة كالتالي:
افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة مجلس الأمة الساعة الثانية عشرة ظهرا، وتلا الأمين العام أسماء الحضور والمعتذرين، واعتذر عن عدم حضور الجلسة كل من رئيس الوزراء والنواب مبارك الخرينج، روضان الروضان، نبيل الفضل، سيف العازمي وصالح عاشور.
والمجلس يوافق على اقتراح النائب يوسف الزلزلة بأن يكون ترتيب الجلسة:
مناقشة الميزانيات – العمالة المنزلية – إنشاء شركات مساهمة لاستقدام العمالة – قانون ديوان حقوق الإنسان – السلك الديبلوماسي – حماية البيئة – هيئة الاتصالات – تقريري الايداعات والحيازات.
وقال يوسف الزلزلة: اتمنى على الشيخ صباح الخالد أن يدافع عن الموظفة حنان الشرف بعد دورها في كشف كل الحرامية بوزارة الصحة واتهامها زورا في قضية قيدت بامريكا.
وقال وزير الخارجية: وزارة الخارجية ومنتسبوها بالداخل والخارج تكون مهامهم الدفاع عن مصالح الكويت وهذه القضية نتابعها في واشنطن وهذه القضية من أولوياتنا ومسؤولياتنا مع احترامنا لاتفاقية وقوانين البلد المعمول بها.
جمال العمر: دور كبير على وزير الصحة ووزارة الخارجية بعد أن تم سحب جواز الموظفة الدبلوماسي.. أيضا نحن منحنا وزير الاسكان كل ما يطلبه ولن نقبل بتوزيع 12 ألف وحدة حيث لا نجد سببا في عدم توفير المنازل للطلبات الإسكانية.
محمد طنا: نحذر وزير التجارة اذا لم يقوم بمسؤولياته فالاستجواب موجود وما فيه كبير على صعود منصة الاستجواب .. اذا لم ينقل حراج السيارات من الجهراء خلال أربعة أشهر سيكون وزير التجارة على المنصة.
المجلس يناقش رسالة بشأن رسالة رئيس اللجنة الإسكانية يطلب فيها إحالة التقرير رقم 109 للجنة الشؤون التشريعية الخاص بتعديل أحكام القانون في شأن القسائم والبيوت المخصصة لأغراض السكن الخاص إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية.
حمود الحمدان: يجب تنفيذ الوعود الإسكانية على أرض الواقع وألا يصطدم المواطن بأن تلك الوعود غير حقيقية وعلى الحكومة تفعيل دور حماية المستهلك.
عدنان عبدالصمد: مقترحنا بشأن فرض رسوم على اراضي الفضاء هدفه كسر الاحتكار.
المجلس يوافق على إحالة الرسالة الخاصة بتقرير اللجنة التشريعية بشأن فرض رسوم على أراضي الفضاء إلى اللجنة المالية.
محمد الحويلة يؤبن والده النائب السابق هادي الحويلة، وقال في كلمته : إِنَّ الْعَيْنَ تَدْمَعُ، وَالْقَلْبَ يَحْزَنُ، وَلاَ نَقُولُ إِلاَّ مَا يَرْضَى رَبُّنَا، وَإِنَّا بِفِرَاقِكَ يَا والدي لَمَحْزُونُونَ 
عشت طيبا للذكرى وودعناك بمزيد من العزة والكرامة والفخر عشت طيب القلب لينا معطاءا حكيما صلبا جلدا عصيا على الكسر، عاشت فينا روحك الطاهرة تكاد الاجساد تتقطع الما على فراقك وتكاد القلوب من الحسرة تموت وتنفجر، ولا نقول إلا أن لله وان إليه لراجعون.
 لقد كان رحمه الله مثالا في العطاء والتضحية والإخلاص والتواضع كان الهدوء طبعه والحكمة طريقه والتسامح صفته والولاء ولانتماء وحب الكويت وأهلها حياته.
 وترك خلفه تاريخا نفتخر به مليئا بالعطاء، وقد وفقه الله في تمثيل الشعب منذ عام 1975 ولخمسه فصول تشريعية، فقد تعلمت من والدي رحمه الله الكثير والكثير ومأثرة وسجاياه الطيبة وستظل النبراس والقدوة - فقد أحبه الشعب الكويتي والقيادة السياسية وذلك لمواقفه المشرفة والبارزة.
 وفي الختام لا يسعني إلى أن أتقدم لمقام صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح حفظه الله ورعاه مقدرا تعازيه ووقفات سموه الإنسانية والمستمرة وعنايته السامية للفقيد رحمه الله، وسمو ولي عهده الأمين الشيخ نواف الاحمد الصباح حفظه الله، وسمو رئيس مجلس الوزراء على كرم عنايته ومتابعته وتوجيهاته الكريمة لتقديم كل العون للفقيد طول رحله علاجه وحتى وفاته سائلين الله أن يحفظهم ويجعلهم ذخرا للكويت.
 والشكر موصول لمعالي رئيس مجلس الأمة الأخ مرزوق على الغانم على سؤاله المستمر طول رحله علاج الفقيد رحمه الله وعلى تخصيص المجلس وقت لتأبين الفقيد، وكذلك للأخ سعادة نائب رئيس مجلس الأمة مبارك الخرينج.
 والأخوة أصحاب المعالي الوزراء على مواقفهم الطيبة الصادقة اتجاه الفقيد، والأخوة الزملاء أعضاء مجلس الأمة على مواقفهم الطيبة ومشاعرهم الصادقة تجاه والدي رحمه الله، وإلى رجالات الكويت والشكر وعظيم الامتنان إلى الشعب الكويتي الوفي والكريم على مشاعره الصادقة والنبيله اتجاه الوالد رحمه الله طول مسيرته البرلمانية وحتى وفاته بالمواساة وتقديم التعازي.
 ونشكر كل من قدم لنا واجب العزاء بالفقيد الغالي رحمه الله سواء بالحضور أو المشاركة في مراسل الدفن، من خلال الاتصال الهاتفي من داخل الكويت ومن خارجها أو عبر الرسائل أو من خلال المواقع الالكترونية أو الجرائد الوطنية.
 وقال سعدون حماد: وزير التربية مطالب بتنفيذ الأحكام القضائية ومدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي لا ينفذ قرارات الوزير العيسى.. هل يعقل مدرس موسيقى في التطبيقي يدعو بناتنا للسهر معه في الشاليهات رغم انهاء خدماته ومدير الهيئة العام يعيده إلى العمل؟ مدير عام التطبيقي صرف لنفسه 63 ألف دينار أعمال ممتازة دون وجه حق.
وزير التربية: لا شبهات على المدرس الذي تحدث عنه الزميل ونحن نحقق في كل القضايا ولا دخل لنا بالحياة الخاصة التي تكون خارج الدوام الرسمي.
حمدان العازمي: وزير الصحة لا يطبق الأحكام القضائية ومدير مستشفى الطب الطبيعي تم تدويره لإدارة مستشفى زين رغم عدم استحقاقه.. وإذا لم يقم الوزير العبيدي بتعديل اعوجاج وزارة الصحة فستتم محاسبته.
محمد طنا: الأحكام القضائية تصدر باسم سمو الأمير ويجب أن تنفذ ومن لا ينفذ يجب عزله من منصبه.
الوزير العبيدي: نطبق قرارات الخدمة المدنية بشأن الوظائف الاشرافية ونطبق الاحكام القضائية بحذافيرها.
المجلس يبدأ مناقشة الحسابات الختامية والميزانيات لـ 7 جهات.
يوسف الزلزلة: ميزانية مجلس الأمة من أفضل الميزانيات وادعو الجهات الحكومية للتعلم منها .. لأول مرة نجد بند المكافأت أعلي من بند الرواتب وهذا حدث بميزانية الهيئة العام للتعليم التطبيقي.
الوزير العيسى: حول موضوع زيادة الميزانية بقيمة 10 ملايين دينار للشعب الدراسية .. نؤكد أن الاموال موجودة لكن بعض أعضاء هيئة التدريس يطلب فتح الفصول للمقررات في الفصل الصيفي لأقل من سبعة طلاب.
عبد الحميد دشتي: ملاحظات لجنة الميزانيات على مؤسسة التأمينات مستحقة.. ونبارك لأهل الكويت بتشكيل مجلس البترول وعدم خضوع المؤسسة لتيار متنفذ.
محمد الجبري رئيس لجنة الاستثمارات في لندن: سنزور مكتب لندن بعد العيد وسنضع الحقائق بعدها كاملة بشأن استثمارات لندن أمام النواب.
جمال العمر: تقدمنا بطلب وقع من 29 نائبا لمناقشة الوضع النفطي وتصريحات الوزير العمير الاخيرة ولكن يبدوا انه سقط سهوا .. هناك صراع مدمر بين الوزير ومجلس مؤسسة البترول ونخشي على هذا القطاع.. ليس لدينا أي اشكالية مع الوزير ولكن هناك دمار للبلد للمورد الاقتصادي الوحيد.. البلد يستنزف.
الوزير العمير: زيادة عدد اعضاء البترول ليست المرة الاولى وليس بعيب وما اثارته مجلة ميد بعدم اجتماعي مع رئيس البترول غير صحيح وقد اجتمعت معه امس..والمجلس الاعلي للبترول اجتمع بنهاية 2014 لبحث موضوع انخفاض الاسعار.
جمال العمر: نحن ندفع ثمن صراعات النفط.
العمير يرد: انت تعلم تماما تاريخ الصراعات بالبترول وتعلم اننا لسنا من اتينا بالصراعات وجئنا لنمشي المواضيع وفق القانون.
الزلزلة: على جميع الوزراء الا يرضخوا نهائيا لاي تهديد بالاضراب من كائن من كان ومن لا يلتزم بالعمل في موقعه يجب اتخاذ اقصي العقوبات ضده فمن يهدد بالاضراب ويمتنع عن خدمه الوطن خله في بته يولي ..وجيبوا عشرات مكانه. 
سعدون حماد:دور وزير النفط ايقاف سرقات القطاع النفطي الخاصة بحفر الابار واصحاب الدماء الزرقاء هم من وقفوا امام عدم تغيير مجلس ادارة البترول.
عدنان عبدالصمد: للعلم الاخ الرئيس وليعلم المجلس الموقر انه تم حفر 15 بئرا غير مثمر وذلك من ضمن الملاحظات التي اوردها ديوان المحاسبة بالنسبة لموسسة البترول، ولجنة الميزانيات لم تخفض دينارا واحد بشان ميزانية الفصل الصيفي للهيئة العامة للتعليم التطبيقي.
جمال العمر: من مجلس الامة بيت الشعل نناشد حضرة صاحب السمو امير البلاد التدخل لحسم الاوضاع في القطاع النفطي فهو مصدر الدخل الوحيد للبلاد.
عدنان عبدالصمد: شعب وهمية في التدريس للهيئة العامة للتعليم التطبيقي بفصل الصيف وسنضطر بداية دور الانعقاد التحقيق في تجاوزات التطبيقي ما لم يتم التحقيق من قبل لجنة تشكل من خارج المعهد تقوم بالتحقيق في التجاوزات.
سعدون حماد: مدراء في القطاع النفطي يقولون ان هناك سرقات تحدث من متنفذين في القطاع النفطي أمامنا ولا نستطيع التحرك لايقافها.
عبدالصمد: شعب وهمية في التدريس للهيئة العامة للتعليم التطبيقي بفصل الصيف وسنضطر بداية دور الانعقاد التحقيق في تجاوزات التطبيقي ما لم يتم التحقيق من قبل لجنة تشكل من خارج المعهد تقوم بالتحقيق في التجاوزات .. ونطالب وزير التربية بتشكيل لجنة تحقيق في التطبيقي فيما يتعلق في اللعب والتجاوز في الفصل الصيفي.. ولن نقبل بابتزاز البعض في التطبيقي والذين يريدون تمرير أمور مالية ..وليعلم الجميع ان ما يجري من بعض أعضاء هيئة التدريس لإثارة الطلبة حول الفصل الصيفي هو محاولة واضحة للابتزاز واكرر لن نخضع لها.
 عبدالله الطريجي: هناك سرقات في الهيئة العامة للاستثمار وسيظهر لنا في القريب حرامي او اكثر كحرامي مؤسسة التامينات.
عدنان عبدالصمد: من يأخد ملاحظات ديوان المحاسبة على الجهات ويضعها في استجواب فانه استجواب مستحق لكن لا نريد الوصول لهذه المرحلة.
هوشة النواب بسبب قناة المجلس
واندلعت هوشة بين النواب اخذت بعدا طائفيا للاسف، وبدأ السجال عندما قال حمدان العازمي: لازم يعرف الشعب الكويتي من تمثل قناة المجلس وجريدة الدستور ولا احد يحجر على رايي .
 الغانم يرد عليه : كمل
 العازمي: لا تقول كمل انا اعرف اللائحة
 الغانم: اي لائحة تعرف
استكمل العازمي حديثه: يجب معرفة ميزانية القناة والجريدة.. أيضا طالما التوزيع على المخططات فلماذا لا نوزع مؤسسة الرعاية السكنية اكثر من 12 الف واعتقد ان القضية الاسكانية كلها شعارات.
عدنان عبدالصمد بصفته رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي يرد على حمدان العازمي: الزميل العزيز لو قرات الميزانية ما سالت هذه الاسئلة.
 حمدان العازمي: سالت من اللي نسمعه ..سمعنا ان الاعلام تدعم القناة بخمسة ملايين والمجلس بمليونين.
وزير المالية انس الصالح: ما اثاره الزميل حمدان العازمي غير صحيح .. وبند الدعوم باكمله لايوجد به هذا الكلام .. ولايوجد دعم لاي جهة اعلامية او قناة او غيره.
 فيصل الدويسان: كنت مكلفا بالاشراف على قناة المجلس وميزانياتها غير كافية وكم تعرضت القناة للضرب وهي اضافة للبرلمان.
حمدان العازمي يرد على وزير المالية: لا انت تدعم واجراء وزير الاعلام خطأ واسأل الاخ فيصل الدويسان هل انت نائب تمثل الامة وشكو بالقناة انت شنو صفتك ليش ما انتقدت يا الدويسان بيان قناة المجلس بشان اغلاق قناة الوطن مو انت اعلامي ومدافع عن الحريات ... شنو مذهبك واتجاهك مع الحريات ام لا؟
عبدالحميد دشتي: يبدوا ان لدينا في مجلسنا سفيرا عن الاغلبية هو الاخ حمدان العازمي ..الاخ كان يطالعها كل ليلة على القناة التي يبكي عليها الآن.
 حمدان العازمي يحاول التقدم نحو دشتي والوصول اليه للتشاجر معه.
والرئيس الغانم لحمدان العازمي: اقعد استريح ما راح نرفع الجلسة..ويقول للدويسان: استمر ماعليك من الافلام.
 فيصل الدويسان لحمدان العازمي: انت تنتقد قناة المجلس .. ليش اذن تظهر في قناة المجلس وللعلم لقاؤك بالقناة اكثر لقاء اضحكني.
حمدان العازمي: ما يشير اليه ينم عن حديث طائفي.
النواب الشيعة يحاولون الدخول في السجال.
عبدالله التميمي: بالطائفية ادوس على خشمك.
خليل عبدالله: على النائب ان يحترم القاعة ويحترم نفسه.
الغانم: التجربة بالتاكيد بها سلبيات ولكن الشكر لقناة المجلس وقوفهم ضد رموز الفساد فهم استفزوا سراق المال العام وادواتهم.
فيصل الدويسان: الاخ الرئيس يجب تطبيق اللائحة على حمدان العازمي.
خليل عبدالله: لا احد يخرع احد واحترم نفسك غصب عنك.
حمدان العازمي يمسك دباسه ويحاول ضرب خليل عبد الله بها وينزعها منه جمال العمر.
الغانم لحمدان العازمي: ادري تبي تخرب الجلسة .. لكن ما راح تفلح الجلسة مستمرة.
محمد الهدية: ما يصير ما يحدث الاخ الرئيس سكتهم يا اخي وما يصير انت (يقصد الغانم ) اعطيتهم المجال.
الغانم يرد: هو من بدا وما يصير يطعن بالمذاهب ويسب الناس خله يتحمل.
وقال احمد مطيع: الاخ الرئيس الكل مخطئ لكن انت المسؤول الاكبر عن ما حدث.. ما يصير اللي قاعد يحصل.. اتق لله في هذا الشهر وانت مسؤول عنا كلنا يارئيس المجلس ونحن ممثلو الشعب ونعرف بان هناك نفوسا مشحونة.
والغانم يرد : ليس لك حق ان تحملني مسؤولية خطأ نائب واعتدائه على المذاهب ويفترض منك بالاولي دكتور ان تكون عادل في حكمك برمضان .. لما اقول للنائب استريح ومايستريح هذه مشكلته وليست مشكلتي.
وحرس المجلس أغلق أبواب قاعة عبد الله السالم ومنع دخول الصحفيين وسكرتارية النواب اثناء الهوشة بين النواب بسبب قناة المجلس وجريدة الدستور.
والغانم يقول لحمدان العازمي: اسلوبك لا ينفع مع رئيس مثلي ولن تستطيع مقاطعة نائب.
والغانم يرفع الجلسة ربع ساعة لصلاة العصر.
والغانم يستانف الجلسة .. والدويسان ينسحب من الجلسة اعتراضا على الاساءة لمذهبه: مذهبي من احسن المذاهب.
وقال ماجد موسى معقبا على الدويسان: احترم نفسك.
وعلق احمد لاري: اثرت عدم الحديث في هذه المسالة الحساسة لكن من حق كل واحد الاعتزاز بمذهبه.
وعاد المجلس الى مناقشة الميزانيات والحسابات الختامية.
وقال عبدالله المعيوف: نشيد بفكرة إنشاء قناة المجلس فهي بكل تأكيد تثبت عمل المجلس وتظهر اداءه.