اكد مدير إدارة الاثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الدكتور سلطان الدويش اهمية الاجتماع ال12 للجنة خبراء العرب في التراث العالمي الذي انطلقت فعالياته اليوم الاثنين في الكويت.
وقال الدويش في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الاجتماع الذي تستمر فعالياته يومين ناقش في يومه الاول مجموعة من الملفات منها التراث الثقافي في الدول العربية وكيفية حمايته من الاخطار الى جانب ملف البلدة القديمة واسوارها في مدينة القدس.
وأضاف ان الاجتماع سيناقش غدا المدن والمواقع العربية المرشحة للادراج على لائحة التراث العالمي في الدورة ال41 منها ملف مدينة الخليل في دولة فلسطين وملف مدينة السلط في المملكة الأردنية الهاشمية وملف خور دبي في الامارات العربية المتحدة.
وبين الدويش ان اليوم الثاني سيناقش أيضا حالة صون الممتلكات الثقافية والطبيعية المدرجة على لائحة التراث العالمي في الدول العربية لاسيما المهددة بالخطر مبينا ان اللجة ستقدم مجموعة من التوصيات في ختام الاجتماع.
وأوضح ان دولة الكويت تسعى الى تسجيل مواقع أبراج الكويت والقصر الأحمر ومزارع الجهراء القديمة وبحرة وجزيرة فيلكا وكاظمة البحور على قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو في العام 2018 مشيرا الى تسجيل موقع (سعد وسعيد) مؤخرا على قائمة التراث العالمي.
من جهتها قالت مدير إدارة الثقافة في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) الدكتورة حياة قرمازي في كلمتها في افتتاح الاجتماع ان هذا الاجتماع التنسيقي يأتي في اطار الاعداد للدورة ال41 للجنة التراث العالمي وعرض العديد من الملفات المهمة المتعلقة بالدول العربية.
وذكرت ان هذا الاجتماع الذي تستضيفه الكويت ينعقد في كنف الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة منذ فترة بسبب تدني الأوضاع الأمنية وانعكاساتها السلبية على سلامة الممتلكات التراثية التي تتعرض الى تهديدات ممنهجة وعمليات هدم غايتها طمس الهوية الثقافية العربية المتميزة بتراثها وتنوع عناصرها.