تستعد مدينة دبي لإضافة خدمة أخرى هي الأولى من نوعها في العالم، وهي طائرات بدون طيار للركاب ذاتية القيادة، حيث أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في مدينة دبي "RTA" عن جدول جديد لاختبار خدمة طائرات الأجرة بدون طيار للركاب ذاتية القيادة، وترافق ذلك مع توقيعها صفقة جديدة مع شركة الطيران الألمانية "فولوكوبتر" من أجل توفير الطائرة للبرنامج.
ويمكن للطائرات بدون طيار ذاتية التحكم، الطيران بالركاب ضمن طرق محددة سلفاً في جميع أنحاء المدينة، بحيث أنها تعمل باعتبارها سيارة أجرة جوية أكثر من كونها سيارة أجرة حقيقية في أي مكان، وتبدأ فترة الاختبار خلال الثلاث أشهر الأخيرة من هذا العام، حيث تتوقع هيئة الطرق والمواصلات أن تستمر على أساس تجريبي لمدة 5 سنوات حتى يتم وضع التشريعات المناسبة للتوسع الأكبر.

راكب واحد
 
وجرى استعمال طائرة "Ehang 184" في النسخة الأولى من مشروع سيارات الأجرة الجوية، وهي طائرة بدون طيار ذات مقعد واحد يبلغ وزنها 500 رطل، قادرة على حمل راكب واحد يصل وزنه إلى 100 كغم في رحلة تستغرق 30 دقيقة، ولم تذكر هيئة الطرق والمواصلات في دبي سبب تحولها الآن إلى طائرات "فولوكوبتر"، إلا أنها أشادت بسمعة الشركة في مجال السلامة.
وتمتلك طائرة "Volocopter 2X"، التي سيتم استخدامها في التجارب، مقعدين مما يعطيها نقطة تفوق إضافية بالمقارنة مع طائرة إيهانغ الصينية الأصغر التي تتسع لراكب واحد، وتعمل بشكل كهربائي بالكامل عبر 18 مروحة و9 أنظمة بطارية مستقلة يمكنها الحفاظ على الطائرة في الهواء في حال فشل أي شيء في منتصف الرحلة.

شحن البطارية في 40 دقيقة
 
وتدعي شركة فولوكوبتر أنه "يمكن شحن البطارية سريعة الشحن بالكامل في أقل من 40 دقيقة لرحلة طيران تبلغ مدتها القصوى 30 دقيقة، كما يمكنها الطيران بسرعة قياسية تبلغ 50كلم في الساعة، وسرعة قصوى تبلغ 100كلم في الساعة.
تجدر الإشارة إلى أنه كان من المقرر أن يبدأ المشروع في الشهر المقبل، إلا أن هيئة الطرق والمواصلات أجلت الفترة التجريبية، وذلك من أجل التأكد من أن النظام جاهز قبل الانطلاق إلى الهواء.
وقالت هيئة الطرق والمواصلات إنها "تعمل بشكل وثيق مع هيئة الطيران المدني بدبي من أجل وضع المبادئ التوجيهية التشريعية والتشغيلية، إلى جانب معايير أكثر دقة لمشغلي خدمات طائرات الأجرة الجوية المحتملين لكي تكون جميع الأمور جاهزة قبل بدء العملية التجارية والرسمية للخدمة الجوية ذاتية القيادة".