أخفقت الدول التابعة لمنظمة الدول الأمريكية الأربعاء في التوصل إلى اتفاق بشأن إصدار بيان مشترك بشأن الأزمة في فنزويلا، وذلك خلال جمعية عمومية في مدينة كانكون بالمكسيك.
وعلى الرغم من أن الوتيرة المتصاعدة للمشكلات في كراكاس هيمنت على جانب كبير من المحادثات، لم تشر أي من القرارات التي صدرت في نهاية الاجتماع إلى فنزويلا.
وقال وزير الخارجية المكسيكي لويس فيديجاراي: "ربما لم يصدر أي قرار كنا نرغب في رؤيته، لكن ما هنالك هو رسالة واضحة يجب أن تُسمع في كراكاس".
ولقي قرار فاشل يوم الإثنين يطالب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بإعادة النظر في خططه الرامية إلى إعادة صياغة الدستور، دعماً من جانب 20 دولة، بينما يحتاج القرار 23 صوتاً من أجل تمريره.
وأعلنت فنزويلا في أبريل (نيسان) نيتها الانسحاب من المنظمة المؤلفة من 35 عضواً بسبب ما وصفته بمحاولات للتدخل في شؤونها الداخلية.
وقتل ما لا يقل عن 75 شخصاً في الاحتجاجات المستمرة منذ شهرين في فنزويلا التي تواجه أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها مع نقص حاد في الغذاء والأدوية.
وتلقي المعارضة باللوم على سياسات مادورو الاقتصادية في تلك الأزمة وتطالب بإجراء انتخابات جديدة، بينما يتهمها الرئيس بالتآمر مع واشنطن في محاولة للإطاحة بحكومته.