أعلنت اللجنة الوزارية المعنية بتطبيق اتفاق فيينا لخفض إنتاج النفط اليوم الخميس ان شهر مايو الماضي سجل أفضل مستوى لتطبيق قرار خفض إنتاج النفط بشكل غير مسبوق منذ اعتماده مطلع 2017.
وجاء في تقرير شهري للجنة المكلفة بمتابعة تنفيذ القرار المتفق عليه بين الدول الاعضاء وغير الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ان "نسبة التزام المنتجين من داخل (أوبك) وخارجها الموقعين على اتفاق فيينا بالتخفيضات الطوعية في مستويات الإنتاج (نحو 8ر1 مليون برميل يوميا) وصل الى بالمئة أي بزيادة قدرها أربع نقاط مئوية عن أداء شهر أبريل.
واعتبرت اللجنة هذا الالتزام الكبير بسحب المعروض الفائض في السوق بانه دليل مقنع على رغبة جميع البلدان المشاركة في مواصلة تعاونها إلى أن يتحقق الهدف المنشود.
وأكدت اللجنة ثقتها بأن سوق النفط يسير في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق أهداف إعلان التعاون كما شجعت جميع البلدان المشاركة على الضغط من اجل تحقيق التوافق التام والحفاظ على هذا المستوى لصالح المنتجين والمستهلكين على السواء.
ومن المقرر عقد الاجتماع القادم للجنة مراقبة سوق النفط الوزارية المشتركة في سانت بطرسبرغ بروسيا في 24 يوليو 2017.
يذكر انه تم تشكيل اللجنة الوزارية المشتركة المعنية بمراقبة الخفض في أعقاب قرار المؤتمر الوزاري ال 171 الذي عقدته (أوبك) في 30 نوفمبر 2016 وإعلان التعاون اللاحق الذي تم في الاجتماع الوزاري المشترك بين دول (أوبك) وخارجها والذي عقد في 10 ديسمبر 2016 وذلك في جهد متضافر للتعجيل بتحقيق الاستقرار في سوق النفط العالمية من خلال إجراء تعديلات طوعية في الإنتاج المشترك تبلغ مليون و800 ألف برميل في اليوم.
وكانت اللجنة الوزارية المشتركة برئاسة وزير النفط الكويتي الدكتور عصام المرزوق قررت في ختام اجتماعها في فيينا في 24 مايو الماضي تمديد اتفاق خفض الإنتاج لمدة تسعة أشهر اضافية.