أعلن المجلس العسكري الحاكم في تايلاند اليوم الثلاثاء أنه لا توجد خطط حالياً لشراء أسلحة حربية ومعدات عسكرية من الولايات المتحدة، وذلك رداً على تقارير إعلامية حول صفقات مخططة لشراء أسلحة أمريكية.
وقال نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع براويت وونجسوان: "إنها باهظة التكاليف للغاية، وليس لدينا ميزانية كافية".
وجاءت تعليقات براويت رداً على تقارير إعلامية حول وجود خطط لمشتريات عسكرية من المفترض أن يتم الانتهاء منها قبل اجتماع بين رئيس الوزراء التايلاندي برايوث تشان أوشا والرئيس الأمريكي دونالد ترامب مقرر في أواخر الشهر المقبل في واشنطن.
وكان ترامب وجه الدعوة لبرايوث خلال اتصال هاتفي في مايو  الماضي لزيارة البيت الأبيض، وهو ما وصفه محللون سياسيون بأنه إشارة لتحسن العلاقات الثنائية. وقبل رئيس الوزراء التايلاندي الدعوة، ولكن لم يتم الانتهاء بعد من تحديد موعد الزيارة.
يذكر أن الولايات المتحدة خفضت علاقاتها الدبلوماسية والعسكرية مع تايلاند، وهي واحدة من أقدم شركاء الولايات المتحدة في آسيا، في أعقاب الانقلاب العسكري الذي شهدته تايلاند في مايو  2014 .
ويقول براويت إن تايلاند تأمل في الحصول على المزيد من المساعدات العسكرية من الولايات المتحدة خلال الاجتماع المنتظر.
وأضاف أنه على الرغم من عدم وجود خطة حالية لشراء أسلحة أمريكية، فإن تايلاند سوف ترحب بأي عروض لتخفيض الأسعار، ولا سيما أسعار مروحيات "بلاك هاوك" التي يركز الجيش التايلاندي انتباهه عليها.
وفي الأعوام الماضية، حاولت تايلاند الاعتماد بشكل أكبر على الصين في التجارة والنقل ومعدات الدفاع.