أكد رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الكويتية التركية النائب الدكتور جمعان الحربش اليوم الاثنين عمق العلاقات الكويتية التركية والروابط المشتركة بين شعبي البلدين.
واستذكر الحربش في كلمة خلال لقاء الوفد مع رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الكويتية التركية ميكائيل أرسلان موقف الرئيس التركي الأسبق الراحل تورغوت أوزال المؤيد للحق الكويتي والرافض للغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990 قائلا ان الأزمات في المنطقة اثبتت صلابة العلاقة بين البلدين.
واشار الحربش الى موقف دولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا منذ اللحظة الأولى المؤيد للحكومة التركية المنتخبة ديمقراطيا ضد محاولة الانقلاب الفاشل التي وقعت في يوليو العام الماضي.
وأكد حرص صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على تعزيز العلاقات مع تركيا في جميع المجالات.
من جانبه اعتبر أرسلان ان دولة الكويت من الدول المهمة والتي تعلب أدوارا استراتيجية في المنطقة ولها سياسة مهمة في ما يتعلق بالأمن والاستقرار في المنطقة.
وأشار الى العناصر التي تهدد المنطقة مشددا على ضرورة التعاون المشترك بين البلدين من خلال رجال السياسة وأيضا الشعب لمواجهة هذا التهديد.
ودعا أرسلان البرلمانيين في كلتا الدولتين للعمل على تقوية وتمتين العلاقة بين البلدين مؤكدا رغبة بلاده في تطوير التعاون المشترك بينهما.
وأكد عمق العلاقات التاريخية بين البلدين والممتدة الى 53 عاما مشيرا الى الزيارات المتبادلة بين سمو الأمير والرئيس التركي رجب طيب اردوغان في مارس ومايو الماضيين وزيارة رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم الى أنقرة في فبراير 2016. وأفاد بان هذه الزيارات تسهم في تعزيز العلاقات وزيادة الاستثمار والتعاون الاقتصادي بين البلدين مشيرا الى ان تركيا تعد جسرا بين أوروبا ودول شرق آسيا والشرق الأوسط.
بدوره اعتبر مدير مكتب البرلمان التركي والنائب عن مدينة (هاطاي) أورهان كاراسايار ان الكويت تعد أحد اللاعبين المهمين من أجل السلام في المنطقة معربا عن تقديره للسياسة التي تقوم بها من أجل الأمن والاستقرار بالمنطقة.
وأكد ان زيارة الوفد البرلماني الكويتي تعد من أحد مظاهر العلاقة التي تربط البلدين الى جانب المناسبات التي تعقد بين البرلمانيين التركي والكويتي ما يسهم في زيادة تلاحم الشعبين.
وأعرب عن شكره لموقف دولة الكويت الداعم للحكومة التركية ضد محاولة الانقلاب الفاشل مضيفا ان تضامنها مع أنقرة من أجل مكافحة التنظيمات "الارهابية" سيزيدها قوة.
ودعا الشركات الكويتية للاستثمار في بلاده لوجود مناخ وبيئة ملائمة بسبب الاصلاحات التي قامت بها تركيا لافتا الى تنفيذ شركة تركية مشروع توسعة مطار الكويت. وأجرى الوفد الكويتي جولة تفقدية في البرلمان التركي تضمنت زيارة للموقع الذي تعرض للقصف أثناء المحاولة الانقلابية الفاشلة بعد ان اقام أرسلان مأدبة غداء على شرف الوفد.
وضم الوفد البرلماني الكويتي بالاضافة الى الحربش كلا من النواب الدكتور عادل الدمخي وعبدالله فهاد ونايف المرداس.