الرئيسية
محليات
برلمان
اقتصاد
خارجيات
رياضة
منوعات
مقالات
الأخيرة
اتصل بنا
بحث متقدم
مساجد «الطائف» الأثرية.. جوهرة تاريخية في العمارة الدينية
بلال فيلبس.. جامايكي قاده حُبِّه للاطلاع والقراءة إلى الإسلام
الحافظ خليل ... شيخ التلاوة البغدادية
في القرآن والسنة.. مبشرات بانتصار الإسلام
مسجد بلال بن رباح يتأهب لاستقبال العشر الأواخر
الدوسري: سنعمل في سبيل حقوقنا وحرياتنا وسنقدم تشريعات لاستقلال القضاء وتعديل لائحة المجلس
شمس: الانتخابات الحالية استثنائية والمجلس القادم سيكون مميزاً
عاشور: أتمنى من الجميع المشاركة الفعالة واختيار الأصلح والأكفأ
العازمي: نتمنى مشاركة قوية بالانتخابات.. استقرار الساحة السياسية ضرورة
العبيد: نأمل بوصول أغلبية إصلاحية تحقق طموحات الشعب
الأخيرة / هل تعفي التقنيات المساعدة قائد السيارة من المسؤولية؟
التاريخ :
04/07/2017 02:50
آخر تحديث :
04/07/2017 02:50
T+
|
T-
تعتبر أنظمة القيادة المساعدة، مثل نظام المكابح المانع للانغلاق (ABS) وبرنامج تعزيز الاتزان الإلكتروني (ESP) من التقنيات، التي تساهم بشكل واضح في زيادة عوامل الأمان على الطريق. ويحمل المستقبل آمالاً كبيرة في الاعتماد على المزيد من الأنظمة المساعدة، التي تحمي جميع مستخدمي الطريق، ولكن هل تعفي هذه الأنظمة قائد السيارة من المسؤولية؟
مع مرور الوقت أصبحت السيارات أكثر أماناً، حيث ساعدت بالفعل أنظمة القيادة المساعدة، نظام المكابح المانع للانغلاق (ABS) وبرنامج تعزيز الاتزان الإلكتروني (ESP)، في الحيلولة دون وقوع العديد من الحوادث، وذلك عند النظر للفترة، التي سبقت الاعتماد على هذين النظامين في السيارات.
ويعود الفضل في تراجع معدل الحوادث، التي تنتج عنها إصابات أو حتى وفيات، إلى الاعتماد على أنظمة مساعدة جعلت من السيارة وسيلة مواصلات أكثر أماناً يوما بعد يوم.
الحد من الحوادث
وأوضح توماس برايتلينج، من نادي سيارات أوروبا (ACE)، أن نظام المكابح المانع للانغلاق (ABS) وبرنامج تعزيز الاتزان الإلكتروني (ESP) يعتبران من أهم أنظمة القيادة المساعدة، حيث ساعدا بشكل كبير في الحد من وقوع الحوادث على الطرق داخل المدن والطرق السريعة، بالإضافة إلى التخفيف من آثار الحوادث، التي وقعت بالفعل.
وتأتي مكابح الطوارئ ونظام التعرف على الأشخاص والنظام الآلي للكبح الاضطراري على نفس القدر من الأهمية. ويقوم العديد من قائدي السيارات بالضغط على دواسة الوقود بشكل ضعيف، ليأخذ مساعد الكبح بمهمة التدعيم، ومن ثم يقوم باستدعاء أقصى قوة من الكبح مقلصاً عدة سنتيمترات من مسافة الكبح، التي قد تكون هي الحد الفاصل بين الحياة والموت. كما أكد الباحثون أنه يمكن تقليل معدل الحوادث الخطيرة لسيارات الركوب بنسبة قد تتعدى 10%.
وطالب برايتلينج بضرورة أن يتم اعتماد نظام الكبح الاضطراري كأحد التجهيزات القياسية بالسيارة، بالإضافة إلى العديد من الأنظمة المساعدة الأخرى، مثل نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات ونظام إنذار الطوارئ؛ حيث تقوم السيارة بالاتصال بخدمة الطوارئ بعد وقوع حادث خطير للسيارة مع إعطاء بيانات لموقعها.
ويرى راينهارد كولكه، رئيس مركز التقنيات بنادي السيارات (ADAC) الألماني، أن النظام، الذي يلي نظامي المكابح المانع للانغلاق (ABS) وبرنامج تعزيز الاتزان الإلكتروني (ESP) في الأهمية بالنسبة لقائد السيارة هو أيضاً
نظام الكبح الاضطراري، غير أن المرجح أن هذه الأنظمة تحقق أهدافها عند تدعيمها بنظام التعرف على المارة بشكل موثوق، الأمر الذي دعا باحثي الحوادث للتفاؤل بفرصة أعظم في تقليل الوفيات من المارة في حركات المرور بشكل واضح.
دور مساعد فقط
ويقتصر دور هذه الأنظمة على مساعدة قائد السيارة فقط، حتى في السيارات ذات أنظمة القيادة الآلية، حيث إن المسؤولية تقع أولا وأخيرا على عاتق السائق.
وتقدم أنظمة المساعدة اليوم مساهمة في توجيه السيارة على الطرق السريعة لفترة قصيرة وبشكل شبه آلي، وتتمكن بحسب ظروف الطقس من التوجيه والكبح والحفاظ على المسافة وإجراء مناورات التجاوز، وهو ما يجعل الاعتماد على هذه الأنظمة غير ممكن الآن على الطرق السريعة، فمعظم شركات السيارات تقدم معظم هذه الحلول مع بقاء المسؤولية على عاتق قائد السيارة.
ويرى برايتلينج أن نظام الحفاظ على حارة السير ونظام مراقبة الزاوية الميتة من الأنظمة الهامة في السيارة؛ فمع التقدم في العمر تصعب النظرة الجانبية، وهو ما يجعل من هذا النظام حلاً جيداً للحركية مدى الحياة.
ويقوم نظاما الحفاظ على حارة السير ونظام التحذير عند مغادرة حارة السير بتحذير قائد السيارة عندما تغادر السيارة المسار، ومن ثم الحيلولة دون وقوع حوادث خطيرة، على سبيل المثال من خلال منع الانحراف على الطرق الزراعية.
وفي الختام لا يجوز اعتماد قائد السيارة على أنظمة مساعدة بالسيارة بشكل كامل ملقيا بذلك المسؤولية عن عاتقه، فالأنظمة المساعدة المعتمدة على كاميرات قد تتأثر بفعل ظروف الطقس غير المواتية مثل الأمطار والضباب، وقد لا يمكنها التعرف على العلامات المرورية في حال اتساخها.
تعليقات القراء
ملاحظة هامة: جميع الاراء والتعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها فقط.
عدد الردود: 0
أضف تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
عنوان المقال
النص
الخيارات
نسخة سهلة للطباعة
أرسل هذا الموضوع لصديق
أضف للمفضلة
Facebook
اقرأ أيضاً
الأخيرة
مسجد بلال بن رباح يتأهب لاستقبال العشر الأواخر
متحف الفلك والفضاء: نشاط الشمس غير مقلق ودورتها الحالية متكررة
أطياف المجتمع تبادلت التهاني الرمضانية في غبقة «المهندسين»
روسيا.. علماء يطورون أنابيب نانوية تستخدم في المجالات الطبية
هيئة العناية بشؤون الحرمين.. جهود دؤوبة لخدمة قاصدي بيت الله الحرام في «رمضان»
ناسا: مركبة «أوديسيوس» الفضائية تدخل مرحلة سبات دائم
«يحدث مرة واحدة بالعمر».. الأرض على موعد مع انفجار كوني
360 جولة تطييب وتبخير في المسجد النبوي خلال الثلث الأول من رمضان
«بيروت العيد».. مبادرة إنسانية لإحياء مركز العاصمة اللبنانية
الكرة الأرضية تشهد اليوم حدثين نادرين في «رمضان»
اخبار مرتبطة
شهر رمضان
الكيان الاسرائيلي
الاهتمام الكويتي بذوي الإعاقة
18 مواطنا فلسطينيا لقوا حتفهم غرقاً
55 بالمئة من الأميركيين يعارضون الحرب في غزة
مساجد «الطائف» الأثرية.. جوهرة تاريخية في العمارة الدينية
مجلس الأمة 2024
الرفض الأمريكي
بيت التمويل الكويتي
روسيا
أخبار أخرى
اللبناني فغالي يفوز للمرة الـ14 والكويتي الظفيري يتصدر المجموعة "ان" في رالي لبنان
مصر تقر اتفاقية انشاء منطقة صناعية روسية باستثمارات سبعة مليارات دولار
الحربي: منح المكاتب الخارجية صلاحية ايجاد مستشفى بديل للحالات التي تأخر موعد علاجها
السحر والسحرة
عتاب النفس
"البورصة" تفتتح جلسة تعاملات الأسبوع على انخفاض المؤشر العام
8 سلالات من فيروس كورونا تستشري في العالم
شعبية ماكرون تنخفض لأدنى مستوى
«خــــــيـــبة انـــــــــــــــثى»
حصن نفسك.. 7 نصائح لنظام غذائي قوي في مواجهة كورونا
عدد اليوم
الأرشيف
بين السطور
إحدى موظفات وزارة الخارجية الأميركية البارزات قررت الاستقالة من منصبها الحكومي، احتجاجاً على سياسة بلادها تجاه حرب الكيان الاسرائيلي المحتل على قطاع غزة. وبررت أنيل شيلين استقالتها قائلة : نظراً لعدم قدرتي على خدمة إدارة تسمح بمثل هذه الفظائع فقد قررت الاستقالة من منصبي ، وحذّرت من أن المصداقية التي كانت تتمتع بها الولايات المتحدة كمدافعة عن حقوق الإنسان تلاشت بالكامل تقريباً منذ بدء الحرب . هذه هي الاستقالة الثانية لمسؤول في الخارجية الأميركية احتجاجاً على دعم واشنطن للحرب في غزة، حيث استقال في أكتوبر الماضي مدير شؤون الكونغرس والشؤون العامة في مكتب الشؤون السياسية العسكرية جوش بول... ياليتك تفهم يابايدن!
Tweets by @Alwasatkuwait
في الصميم
كعادته سنوياً يهرول شهر رمضان سريعا ولا نشعر إلا وقد فات أكثر مما تبقى ، فها هو الشهر المبارك يكاد ينتهي ولم يتبق منه إلا العشر الأواخر ، وهي فرصة عظيمة علينا ألا نتهاون في اغتنامها والإكثار من الطاعة والتقرب الى المولى سبحانه لعلنا نكون من الفائزين والمقبولين بإذن الله تعالى. «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجَدَّ وشدَّ المئزر» اللَّهُمَّ أَدِّ عَنّا حَقَّ ما مَضى مِنْ شَهْرِ رَمَضانَ، وَاغْفِرْ لَنا تَقْصِيرَنا فِيْهِ، وَتَسَلَّمْهُ مِنّا مَقْبُولا، وَلا تُؤاخِذْنا بِإِسْرافِنا عَلى أَنْفُسِنا، وَاجْعَلْنا مِنَ المَرْحُومِينَ وَلا تَجْعَلْنا مِنَ المَحْرُومِينَ.
استطلاع
كاريكاتير
حقوق النشر محفوظة لشركة دار الأخبار للصحافة والنشر والتوزيع
تصميم وبرمجة