اكد عضو مجلس الامة الكويتي وعضو البرلمان العربي خالد العتيبي اليوم الثلاثاء ضرورة تذليل المعوقات التي تعترض اعلان منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
واوضح العتيبي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في ختام اجتماعات اللجنة الاقتصادية والمالية المنبثقة عن البرلمان أن من بين هذه المعوقات عدم الالتزام بقرارات القمم العربية التنموية السابقة.
واشار الى "عدم مواءمة" مبدأ توازن المنافع والالتزامات للدول العربية الاعضاء الاقل نموا وكيفية تعويضها عن الخسارة الجمركية نتيجة العضوية مبينا عدم وجود اتفاق بين الدول الاعضاء بشأن تطوير بنيتها التجارية اضافة الى معوقات هيكلية في قطاعات الانتاج العربي.
واوضح العتيبي ان اللجنة بحثت في يومين الموقف المالي للبرلمان العربي في 31 من مايو الماضي وموقف سداد الدول لمساهماتها في موازنة البرلمان لعام 2017 الى جانب تقييم اداء اللجنة خلال دور الانعقاد الماضي ومشروع خطة عملها في دور الانعقاد المقبل.
وبين أن اللجنة رفعت ما تم بحثه من موضوعات ذات العلاقة الى الجلسة العامة للبرلمان العربي المقررة غدا الاربعاء برئاسة رئيس البرلمان الدكتور مشعل السلمي وذلك تمهيدا لاقرار ما تم مناقشته من قبل اللجان الدائمة الاربع التابعة له.
وينبثق عن البرلمان العربي اربع لجان دائمة هي لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب.