بدأ قطاع الاعلام والعلاقات العامة بالأمانة العامة لمجلس الامة إصدار تقاريره الاحصائية عن أعمال النواب خلال دور الانعقاد الاول من الفصل التشريعي الخامس عشر ، وتنشر « الوسط « اليوم تقرير المجلس عن الانجازات و الاعمال التشريعية والرقابية للنائب خالد الشطي خلال دور الانعقاد الأول حيث قدم فيه 24 سؤالا و14 اقتراحا بقانون و17 اقتراحا برغبة، وشارك في تقديم طلب لمناقشة القضية الإسكانية. وشارك الشطي في عضوية اللجنة التشريعية ولجنة حماية الأموال العامة ولجنة المرأة والأسرة ولجنة الظواهر السلبية ولجنة التحقيق في تهريب الحاويات.
وقال النائب خالد الشطي إن الأجواء في دور الانعقاد الأول كانت إيجابية وتسير في الاتجاه الصحيح إلا أن المأمول أن تكون العجلة القادمة أسرع من أجل تحقيق مطالب وتطلعات الشعب الكويتي.
وبين أن هناك أمورًا رقابية يجب أن تفعل بشكل أكبر، وأمورًا تشريعية يجب أن تنال الاهتمام من المجلس والحكومة بشكل أكبر، مشددا على ضرورة أن تكون التشريعات مدنية وأن يعمل المجلس على تحقيق الدولة المدنية التي من خلالها نستطيع أن نحقق التنمية.
 وأكد أن الترضيات القبلية والفئوية والطائفية تهتك بالدولة المدنية وتؤثر تأثيرا بالغا على المجتمع بشكل عام.
 ورأى أن من أهم الإنجازات التي تحققت بالنسبة له الرقابة على أوجه الفساد في الصرف المالي من خلال استغلال العمل الخيري وتنزيهه عن الإرهاب، وتحقيق ما طلبه منه المجتمع الكويتي والناخبون برفع سن الحدث إلى 18عاما، وتمديد مدة الطعن أمام محكمة التمييز إلى 60 يوما بدلا من 30 يوما الأمر الذي يريح العمل القانوني في الكويت، بالإضافة إلى إقرار كادر المعلمين في التربية والأوقاف ومعالجة المشاكل التي كانت تواجه المناصب الإشراقية والقيادية.
 وأوضح أن دور الانعقاد المقبل تتضح الرؤية بشأنه بعد الانتهاء من التشكيل الحكومي، مشددا على ضرورة أن يحلق المجلس في الدور المقبل بجناحي الرقابة والتشريع مجتمعين.
الاقتراحات بقوانين
وتقدم الشطى بـ 14 اقتراحا بقانون منها 3 اقتراحات منفردة و11 مشاركا فيها بعض زملائه النواب جاءت كالتالي:
- منع تقاضي فوائد عن قروض المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (فوائد أو رسوم أو مبالغ تم احتسابها من استبدل راتبه مقابل قرض من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية).
- تعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (الإعاقة الشديدة).
- تعديل بعض أحكام القانون رقم 79 لسنة 1995 في شأن الرسوم والتكاليف المالية مقابل الانتفاع بالمرافق والخدمات العامة (الأثمان التي تدفع مقابل الحصول على الخدمات والسلع والمشتقات النفطية وإلغاء القانون رقم 20 لسنة 2016 في شأن تحديد تعرفة وحدتي الكهرباء والماء وإلغاء أي زيادة على الرسوم والتكاليف المالية تمت قبل العمل بهذا القانون).
- تعديل بعض أحكام القانون رقم 111 لسنة 2015 بإصدار قانون الأحداث (الحدث: كل شخص لم يجاوز الثامنة عشرة من عمره).
- تعديل بعض أحكام القانون رقم 17 لسنة 1960 بإصدار قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية (لا يجوز بأية حال أن يبقى المقبوض عليه محجوزاً لمدة تزيد على أربع وعشرين ساعة بدون أمر كتابي من المحقق بحبسه احتياطياً).
- في شأن إنشاء حضانات أطفال في القطاع الحكومي.
- تعديل بعض أحكام القانون رقم 6 لسنة 2008 في شأن تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة / تتولى الدولة عملية تطوير الأسطول.
- إضافة كتاب رابع عنوانه «مسئولية الدولة المدنية عن أعمال القضاء» إلى المرسوم بالقانون رقم 38 بإصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية.
- جواز تخصيص مواقع في الأسواق العامة للمتقاعدين الكويتيين.
- إلغاء البند (5) من المادة (4) من المرسوم الأميري رقم (15) لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية / إلغاء حظر غير المسلمين للحصول على الجنسية الكويتية بالتجنس.
- تعديل البند (خامساً) من المادة رقم (1) من المرسوم بالقانون رقم (20) لسنة 1981 بإنشاء دائرة بالمحكمة الكلية لنظر المنازعات الإدارية / مسائل الجنسية وإقامة وإبعاد غير الكويتيين.
- الأحوال الشخصية الجعفرية.
- تعديل بعض أحكام القانون رقم (12) لسنة 2015 بإصدار قانون محكمة الأسرة / تنشأ بكل محافظة محكمة تسمى محكمة الأسرة ـ يتولى الإشراف على عمل تلك الدوائر مستشار يندبه المجلس الأعلى للقضاء.
- إلغاء القانون رقم (15) لسنة 2011 بشأن الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما.
الأسئلة
وجه النائب خالد الشطي 24 سؤالا إلى 9 وزراء منها 12 سؤالا إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية عن عدد مراكز تحفيظ القرآن الكريم والمشاريع الوقفية المنجزة وترخيص مركز وذكر وآلية قبول المشاريع الخيرية وضوابط اختيار أعضاء الهيئة الشرعية في بيت الزكاة.
وقدم 3 أسئلة لوزيرة الشؤون الاجتماعية وزير الدولة لشؤون الاقتصادية عن كشف بأسماء اللجان الخيرية الحاصلة على الموافقة للقيام بحملات جمع الأموال والمساعدات للمنكوبين في حلب والتقرير المالي والإداري للشركة الكويتية لخدمات الطيران (كاسكو) عن عام 2016.
ووجه سؤالين لوزير التربية وزير التعليم العالي عن عدد الوظائف الشاغرة بمهنة المعلم في المدارس الحكومية وأعداد المتقدمين لاختبارات الوظائف الإشرافية.
كما وجه سؤالين لوزير الأشغال عن قيمة التعاقدات المرصودة لعملية رصف الطرق بالأسفلت ونظام صرف مياه الأمطار في الأنفاق مختلفة عن تلك المتعلقة بالطرق السطحية.
ووجه الشطي سؤالا لكل من وزير الداخلية، وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة، وزير دولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة ووزير النفط وزير الكهرباء والماء.