وسط مطالبات نيابية بزيادة مخصصات وزارة الداخلية لتمكينها من محاربة الارهاب، أقر مجلس الامة أمس الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2015/ 2016 بموافقة 47 عضو وعدم موافقة 4 اعضاء، ويبلغ حجم مصروفات الميزانية الجديدة 19 مليار و171 مليون دينار فيما قدرت الايرادات بنحو 12 مليار دينار. وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية انس الصالح: يؤسفني ان العجز المالي في الكويت تحقق قبل موعده ولاول مرة منذ سنة 1999 يبلغ العجز مليارين و314 مليون دينار ن و حددت الميزانية الجديدة على اساس ان سعر برميل النفط 45 دولارا، وتم اعتماد قرارات ترشيد للمساهمة في الحفاظ على الميزانية العامة.. مشيرا الى ان انخفاض اسعار النفط حقق وفورات مالية في الدعومات لافتا الى ان سعر برميل النفط الخام المحلي سجل ادنى مستوياته في يناير الماضي بـ 38 دولارا. والطلب العالمي على النفط سيتحسن ليصل الى 92 مليون برميل يوميا العام الحالي. وزاد الصالح : دول الخليج ستواجه انخفاضا بقيمة 287 مليار دولار بسبب اسعار النفط.. والتضخم ارتفع الى 3.3 في العام الحالي وسكان الكويت تخطوا 4 ملايين نسمة ولاول مرة.. تراجع الفوائض المالية الى 19 مليار بعد ان كانت قد وصلت الى 22 مليار دينار قبل عامين.. والكويت امام وضع مالي صعب في وقت يتصاعد فيه العجز والتضخم.
ودارت احداث الجلسة كالتالي : افتتح رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم جلسة اليوم، وتلا الامين العام اسماء الحضور، واعتذر عن عدم حضور جلسة اليوم كل من وزير الدفاع ووزيرة الشؤون والنواب نبيل الفضل، روضان الروضان وحمد الهرشاني.
المجلس يبدأ مناقشة الميزانية العامة للدولة وبيان وزير المالية عن الحالة المالية.
محمد طنا: بالامس تكلمت عن بعض قنوات بث الفتنة في الكويت سواء سنية او شيعية مثل فدك او النور ولا اقصد المتدينين من الكويت.
عدنان عبدالصمد: لجنة الميزانيات اجتمعت 77 اجتماعا رئيسيا و10 اجتماعات فرعية انجزت خلالهم 100 موضوع وانجزت 39 تقريرا.. وانتهجنا الية جديدة في التعامل مع الميزانيات، نتج عنها رفض 15 ميزانية والتخفيضات التي طرات على بعض الابواب لم تمس رواتب الموظفين او الدعومات المباشرة.. وقدرت الايرادات في ميزانية 2015/ 2016 بنحو 12 مليار دينار كويتي والمصروفات 19 مليار، حيث ان 77 بالمئة من المشاريع الانشائية الواردة في الميزانية خارج نطاق خطة التنمية.. و لتسمعني وزيرة التنمية.. والمصروفات تضمنت 120 مليون دينار للطوارئ مقيدة بضوابط مجلس الوزراء وبناء على اقتراح وزير المالية للأغراض الأمنية، والحكومة غير جادة في عملية التوظيف وهناك 7938 وظيفة شاغرة عن السنة التي سبقتها.. وتم نقل 86 مليون دينار الى المكافات وكثير من مجالس ادارات الجهات الحكومية غير فعالة.. وبالرغم من التعاون الكبير من قبل وزير المالية إلا اني أطالبه بعدم بسط يده في تقدير الميزانية لأنه كريم جدا فيها.
يوسف الزلزلة: للاسف الشديد ان بعض المشاريع التي ترد في الميزانية العامة تكون نسبة الانفاق عليها في الحساب الختامي صفر.. واذا لم يستطع المسؤول تنفيذ خطة التنمية يجب ان يذهب وياتي غيره من الكفاءات.. نريد رصد الميزانية اللازمة لتطوير الامن ونعلم ان الامن بيد امينة.. ويجب يا سمو رئيس الوزراء ان لا نشعر اسر الشهداء انها تحتاج الي اي شيء ويجب ان نوفر لهم كل شيء لانهم احيوا في الوطن روح المواطنة الحقة.
جمال العمر: لاحظنا انخفاض ايرادتنا بنسبة 88 بالمئة بالميزانية نتيجة انخفاض أسعار النفط.. هناك هدر في المال العام وانخفاض في نسبة الانجاز لأن اختيار القيادات ليس على مستوى الكفاءة والواسطة تحرم الكفاءات الوطنية.. وأطالب باسقاط الديون عن شهداء مسجد الإمام الصادق.
عبدالحميد دشتي: قضية العجز الاكتواري وسداد القسط الأخير من مؤسسة التأمينات كذبة كبرى صدقناها.
صالح عاشور: نحن أمام ميزانية تعد من أكبر الميزانيات في تاريخ الكويت السياسي والأداء الحكومي لا يتناسب مع الميزانية الموضوعة ونسبة الإنجاز في المشاريع أقل من 50 % وهو مؤشر علي تدني كفاءة المسؤولين في الدولة.
خليل الصالح: ملف البطالة وهم.. هناك أكثر من 7 الاف وظيفة شاغرة في الجهات الحكومية بينما طابور الانتظار طويلا ويجب إيجاد الية جديدة لشغل هذه الوظائف.
عبدالله الطريجي: نرى بلاوي في لجنة الميزانيات وكله بسبب التعيينات الباراشوتيه.. الجمارك من أهم أدوات الأمن وسبق تكلمت عن أن رئيس الأمن مهرب وموظف بالجمارك دش سيارته بـ 100 كيلو حشيش.. وفي 5 مايو خرجت شاحنة من الجمارك وتم التعتيم عليها ووجهت أسئلة عن الشاحنة وجاء الرد من الجمارك بأنه تم هروب الشاحنة وقام السائق باستغلال ثغرة في الحجز…( الطريجي يلوح بصورة لقيادي في الإدارة العامة للجمارك مع أشخاص يقول بأنهم تجار مخدرات).
وزير الداخلية ردا على الطريجي: تأخرت كثيرا في العرض وسآخذ التفاصيل منك في الاستراحة.
وزير المالية أنس الصالح: شكلت لجنة تحقيق مستقلة في الموضوع ورفعت تقرير يوم أمس وهناك إحالة لجهات التحقيق.. و نحن أمامك، الجهة التي تريد أن تذهب إليها أنا تحت أمرك ولا أحد يزايد على الثاني في الجانب الأمني.
فيصل الدويسان: نتائج تخصيص الميزانيات وإنفاق الاموال لم تتحقق فوزارة الاعلام اخفقت في التعامل مع ملف دق الاسفين بين مكونات الشعب على خلفيه تفجير مسجد الامام الصادق.. يجب ربط الميزانية بالنتائج والكرة في ملعب الحكومة كما أن تشديد القبضة الأمنية أمر مرحب به.
محمد طنا: الجهراء آخر اهتمامات الحكومة ونحن نبي منكم الزود لكن يبدو يبدو أنه لن يأتي منكم زود.. الميزانيات رصدت الكثير.. هناك بوق يحدث بالبلد وليعلمني الوزير سببا مقنعا عن تأخر مستشفى الجهراء وأين راحت فلوس 4 صالات بالجهراء؟.. أين الواجهة البحرية في الجهراء واعلم ان الجهراء اخر اهتمامتهم.
سعدون حماد: وزير الاشغال اقسم اليوم وفي اليوم التالي الغي مشروع الجهراء وهو المسؤول امامنا.
وزير الأشغال ردا على النائب حماد: مجمع وزارات الجهراء لا زال في الخطة وسيطرح قريبا.
حمدان العازمي: الميزانية ليست سهلة وهي من اكبر الميزانيات ومن يتابع ميزانيات التعليم والاسكان والصحة يجدها في البداية.. ونستغرب من النواب الذين يتوعدون الوزراء اليوم وفي السابق هم انفسهم من كانوا يرفضون التوقيع على الاستجوابات.
خليل الصالح: 5 مليار دينار قيمة تحويلات الوافدين في الكويت خلال عام2014.
فيصل الكندري: 20 قياديا نفطيا هددوا بالاستقالة من مجلس البترول اذا صدر مرسوم التعيينات الجديد وهم شله.. كما أن هناك قضية داو اخرى تنتطر الكويت بسبب بحر الشمال النفطي، ومؤكد مجددا أن الصين رفضت الشراكه النفطية مع الكويت في المصفاة، وهناك من يريد تدمير النفط.. وأدعو وزير النفط علي العمير الى تقديم استقالته وقياداته بسبب تدهور الوضع النفطي.
وقال الوزير علي العمير:الصين اشترطت ان تكون الشراكة معها وبيع المشتقات بتعرفتها وليس الكويتية ونحن لا نريد ان نجازف.. لانريد ان نخون او نضعف همتهم وكلامك عن الشللية والعصابة غير مقبول واطلب شطبها، وأنا سابر بقسمي في الاصلاح.
 فيصل الكندري للعمير: اقسمت ويجب ان تبر بقسمك في حماية المال العام ونتطلع الى الاصلاح.. لكن للصبر حدود ولابد من اصلاح القطاع النفطي واذا لم تصلح سافعل الادوات الدستورية.
 عادل الخرافي: الايرادات غير النفطية بلغت 200 مليون دينار وهذا رقم متواضع.
 حمود الحمدان: لا تطرف ولا ارهاب في مناهج التربية الاسلامية وزيارة القبور جائزة.
 الوزير انس الصالح: يؤسفني ان العجز المالي في الكويت تحقق قبل موعده ولاول مرة منذ سنة 99 يبلغ مليارين و314 مليون دينار وحددت الميزانية الجديدة على اساس ان سعر برميل النفط 45 دولارا، وتم اعتماد قرارات ترشيد للمساهمة في الحفاظ على الميزانية العامة.. انخفاض اسعار النفط حقق وفورات مالية في الدعومات.. سعر برميل النفط الخام المحلي سجل ادنى مستوياته في يناير الماضي بـ38 دولارا.. الطلب العالمي على النفط سيتحسن ليصل الى 92 مليون برميل يوميا العام الحالي.. دول الخليج ستواجه انخفاضا بقيمة 287 مليار دولار بسبب اسعار النفط.. التضخم ارتفع الى 3.3 في العام الحالي وسكان الكويت تخطوا 4 ملايين نسمة ولاول مرة.. تراجع الفوائض المالية الى 19 مليار بعد ان كانت قد وصلت الى 22 مليار دينار قبل عامين.. الكويت امام وضع مالي صعب في وقت يتصاعد فيه العجز والتضخم
 عبدالحميد دشتي:علي المجلس والحكومة زيادة ميزانية الاحترازات الامنية الى نصف مليار دينار بدلا من 120 مليون دينار.
 وزير الداخلية : 120 مليون دينار لا تكفي لتغطية الاحترازات الامنية وتأمين دور العباد واذا اقرت البصمة الوراثية نحتاج اكثر.
 جمال العمر: ما عرضه وزير المالية امر مؤسف ولا يوجد اصلاح مالي حقيقي كما يروج له.
 وزير المالية انس الصالح: الـ 120 مليون دينار المخصصة للجوانب الامنية تصرف من الباب الخامس وهي يجب ان تصرف قبل ابريل المقبل.. ولن ندخر جهدا في توفير الميزانيات الكافية والمطلوبة لتأمين دور العباد والصرف على الجهات الامنية.
 سلطان اللغيصم: الـ 120 مليون دينار يجب ان تكون مخصصه فقط لمكافحة الارهاب وليس لاية نشاطات امنية اخرى.  وجري التصويت حاليا علي الميزانية (الميزانية العامة للدولة تبلغ 19 مليار و171 مليون دينار ).
ومجلس الامة يقر الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2015/ 2016 بموافقة 47 وعدم موافقة 4، هم ( صالح عاشور وحمدان العازمي واحمد مطيع، وجمال العمر.