اعلن وزير التنمية التركي لطفي علوان اليوم الأربعاء موافقة حكومة بلاده على منح المستثمرين الأجانب بما فيهم الكويتيين اقامة لمدة ثلاثة سنوات.
جاء ذلك خلال لقاء جمع علوان بلجنة الصداقة البرلمانية الكويتية التركية برئاسة النائب الدكتور جمعان الحربش وعضوية النواب الدكتور عادل الدمخي وعبدالله فهاد ونايف المرداس بمقر وزارة التنمية في أنقرة.
وقال علوان ان الحكومة التركية قررت أيضا إلغاء قيمة الضريبة المضافة والبالغة نسبة 18 في المئة للمستثمرين الأجانب بما فيهم الكويتيين منذ يونيو الماضي. وأشار الى العلاقات التاريخية العريقة والمتينة بين تركيا والكويت والتي شهدت تطورا كبيرا في الاعوام العشرة الماضية مؤكدا اهتمام بلاده بتشجيع وتحفيز المستثمرين الأجانب في تركيا. وأضاف ان الحكومة التركية تدعم الشباب الكويتيين الذين يرغبون بالاستثمار في تركيا معربا عن استعداد بلاده لانشاء آلية لملتقى الشباب التركي الكويتي للقيام بالاستثمارات في كلا البلدين واقامة معارض لمجلس المصدرين الاتراك في الكويت.
من جانبه قال النائب الحربش ان الوفد اطلع على التجربة التركية في التنمية وبحث مشاريع الاستثمارات الكويتية في تركيا والاستثمارات التركية في الكويت معتبرا ان تنفيذ مشروع توسعة مطار الكويت الدولي من قبل شركة تركية يعد بوابة للمشاريع التنموية الكبرى في الكويت.
وأوضح ان وفد مجلس الامة الكويتي بحث مشاكل المستثمرين الكويتيين في تركيا خاصة في المجال العقاري وقدم اقتراحا بتشكيل لجنة بين الطرفين لحل النزاعات بين المستثمرين الكويتيين والشركات التركية.
وأضاف ان الوزير التركي وعد بدراسة المقترح مع وزير الداخلية وتزويد الجانب الكويتي بنتائج بحث هذا الموضوع والاتفاق على انشاء حلقة تواصل دائمة عن طريق لجنة الصداقة البرلمانية الكويتية التركية وسفارة دولة الكويت في أنقرة. وذكر الحربش ان الوفد اقترح أيضا تشكيل آلية لملتقى الشباب الكويتي التركي فيما يتعلق بالمشاريع التي ينفذها الشباب الكويتي في تركيا في ظل اهتمام الكويت بالمشاريع الصغرى والكبرى موضحا ان الوزير التركي أبدى استعداده لأي ملتقى للتعاون لعرض التجربة التركية وتقديم المنتج التركي عن طريق مستثمرين كويتيين. وبين ان هذه الاجراءات من المفترض ان تتفعل عن طريق وزارة التجارة الكويتية مشيرا الى زيارة وزيرالتجارة والصناعة خالد الروضان الى تركيا في يونيو الماضي والزيارة المقررة لسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء إلى أنقرة في سبتمبر المقبل.
وأكد أهمية دور نواب مجلس الأمة الكويتي في تذليل العقبات وتسهيل التواصل وتمثيل مشاكل الكويتيين في تركيا.
وضم الوفد الكويتي كلا من القائم باعمال سفارة الكويت في أنقرة المستشار عزام العصفور والسكرتير الثالث بالسفارة عمار معرفي وممثلين من مكتب الأمانة العامة لمجلس الأمة الكويتي منير البقشي وسليمان بن نخي.
وكان الوفد قد التقى اول أمس الاثنين رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الكويتية التركية ميكائيل أرسلان ومدير مكتب البرلمان التركي والنائب عن مدينة (هاطاي) أورهان كاراسايار.