كشف رئيس لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية النائب علي الدقباسي عن أن الشعبة البرلمانية الكويتية تعد تعديلا على نظام الاتحاد البرلماني الدولي يتيح طرد إسرائيل منه ومن بقية البرلمانات الإقليمية نظرا للانتهاكات المستمرة من الكيان الصهيوني للقرارات الدولية وعدم احترامه لها.
وأوضح الدقباسي في لقاء ببرنامج نبض اللجان بتلفزيون المجلس أن هناك تنسيقا قويا مع الأشقاء في دول الخليج والدول العربية والإسلامية بهذا الشأن. وأكد اعلى أن الكويت قادرة على حشد تأييد ودعم خليجي وعربي واسلامي ودولي لكي نقول لإسرائيل لا.
وأشار إلى أن أعضاء الاتحاد البرلماني الدولي نحو 180 عضوا وعندما يكون معنا 60 إلى 70 دولة نستطيع أن ندفع في اتجاه إدراج بند معين خاصة وأن هناك برلمانات غير عربية ولا إسلامية تهتم بتطبيق القانون الدولي.
وحول إنجازات لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية قال الدقباسي إن مهمة اللجنة هي مناقشة الاتفاقيات التي تبرمها الكويت مع الدول الشقيقة والصديقة لتنظيم مجالات التعاون مع هذه الدول في اطار قانوني.
وأضاف أن اللجنة تولت أيضا بناء على تكليف من المجلس متابعة قضية الطالب الكويتي الذي كان يدرس في الأردن وتم الاعتداء عليه وناقشنا الأمر مع مختلف الجهات المعنية في الداخل ونحن على تواصل معه باستمرار.
وأشار الدقباسي إلى أن اللجنة ستجتمع بعد أسبوعين لمناقشة اتفاقية مع فرنسا لنقل مقر المركز الثقافي الفرنسي من اليمن إلى الكويت وهي اتفاقية مهمة لأنها ستساهم في تعليم اللغة ونشر الثقافة والتعليم وغير ذلك
وبين أن اللجنة ناقشت نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الذي أكد أنه لاتوجد أي تكلفة على الكويت سواء في إنشاء المقر أو رواتب العاملين في المركز أوغير ذلك.
وبين أن اللجنة ناقشت نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الذي أكد أنه لاتوجد أي تكلفة على الكويت سواء في إنشاء المقر أو رواتب العاملين في المركز أوغير ذلك.
وذكر أن اللجنة تراعي عند مناقشتها للاتفاقيات 3 أمور هي التوافق مع الدستور ومع مصلحة الكويت والثالث هو مايترتب على التطبيق من تأثير على أمن وسيادة الدولة.
وأضاف أن الحكومة تحيل الاتفاقيات إلى المجلس الذي يحيلها بدوره إلى اللجنة لدراستها ومناقشتها وإعداد تقرير بشأنها ثم إحالته إلى المجلس مرة أخرى ليتخذ القرار النهائي مشيرا إلى أن عدم موافقة المجلس تجعل الاتفاقية هي والعدم سواء.
وأوضح الدقباسي أن اللجنة قامت أيضا بتنظيم حلقة نقاشية لرصد المخاطر التي تواجه الدولة من وجهة نظر المجتمع المدني والخبراء والأكاديميين ووزراء سابقين الذين رصدوا مايجب على الكويت عمله لمواجهة التحديات في ظل الوضع الإقليمي الساخن.
وأضاف أن أبرز نتائج الندوة هو الاجماع على ضرورة تعزيز مجلس التعاون الخليجي كي يتطور وينمو باعتبار أن دول الخليج متجانسة ويمكن أن تحقق نجاحات أكبر.
وأعرب الدقباسي عن أمله في أن تخرج دول الخليج من الأزمة الحالية وهي أكثر توحدا.