أصدر وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان قرارا وزاريا يقضي بمنع استيراد او تصنيع المصابيح غير الموفرة للطاقة (مصابيح التوهج) اعتبارا من اغسطس المقبل تنفيذا لبنود برنامج (كفاءة الطاقة) الهادف لخفض استهلاك الكهرباء.
وقال الوكيل المساعد نائب المدير العام لشؤون المواصفات بالهيئة العامة للصناعة المهندس فهاد المطيري في بيان صادر عن (التجارة) ان ادارة المواصفات والمقاييس في الهيئة بدأت بوضع آلية لضبط عملية الاستيراد والافراج الجمركي لهذه المنتجات بما يتناسب مع القرار.
وأضاف المطيري وفقا للبيان ان القرار هدفه ترشيد استهلاك الكهرباء نظرا لان المصابيح المتوهجة تعتبر احد المصادر الرئيسية لاستنزاف الطاقة مشيرا الى منح مهلة زمنية للوكلاء والموردين.
وأوضح ان الدولة تقدم دعما سنويا كبيرا لتوفير خدمة الكهرباء تصل نسبته الى 90 في المئة ما كلفها نحو 4 مليارات دينار كويتي (نحو 13 مليار دولار امريكي) خلال عام 2015 ما تطلب الشروع في اتخاذ اجراءات ترشيد الاستهلاك بشكل عاجل.
وأفاد بان التطبيق سيسري اعتبارا من الاول من اغسطس المقبل فيما يتعلق باستيراد جميع مصابيح التوهج ب(فتيلة التجستين) ومصابيح الهالوجين المكافئة لها لاغراض الانارة العامة بكافة اشكالها واحجامها وقواعدها ومقنناتها العاملة على التيار الكهربائي المنزلي والتجاري (230-240) فولت وخاصة ذات القواعد (إي27 و إي 14 وبي22).
وذكر المطيري أن القرار سيشمل منع مصابيح الهالوجين التي تعمل على جهد 12 فولت عن طريق محول من (230/240) الى 12 فولت ويستثنى من ذلك مصابيح التوهج الخاصة بالسيارات والاستخدامات الصناعية.
وأشار الى ان القرار استثنى ايضا مصابيح الهالوجين الاخرى (مثل الانبوبية والموجهة) وسمح باستمرار استيرادها لغاية الاول من سبتمبر 2018 لفسح المجال لصانعي ومستوردي مصابيح (أل إي دي) لتأمين البدائل المكافئة.
وذكر أن القرار سمح كذلك باستمرار تداول المصابيح التي تم إدخالها الى البلاد بصورة شرعية لغاية الاول من اغسطس 2018 وبالنسبة للانواع المحظورة المشار اليها لغاية الاول من سبتمبر 2019 للانواع الممدد لها.