اعلن الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الخميس ان بلاده في صدد اطلاق خطة اقتصادية شاملة تتضمن رؤية مستقبلية لتعزيز قطاعات الانتاج ووضع حد للاقتصاد الريعي.
وذكرت الرئاسة اللبنانية في بيان ان ذلك جاء خلال استقبال الرئيس عون المدير الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط في البنك الدولي ساروج كومار جا.
واعتبر الرئيس اللبناني ان دعم البنك الدولي لبلاده "دليل ثقة بالاجراءات التي تقوم بها الدولة اللبنانية في اطار عملية النهوض التي بدأت قبل تسعة اشهر" معربا عن الشكر للاهتمام الذي يوليه البنك الدولي للبنان وللمشاريع التنموية فيه.
من جهته اكد كومار جا التزام البنك الدولي بالاستمرار في مساعدة لبنان " لاسيما بعد عودة الحياة الى المؤسسات الدستورية اثر انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة وتعزيز الاستقرار والامن في البلاد".
واعلن ان "البنك الدولي يرغب بتعزيز الشراكة مع لبنان وقد خصص محفظة مالية لمساعدة لبنان وفق الاولويات التي يحددها رئيس الجمهورية والحكومة اللبنانية".
وكان لبنان والبنك الدولي وقعا في شهر يونيو الماضي اتفاقية قرض بقيمة 200 مليون دولار امريكي لدعم قطاع المواصلات وتأهيل الطرقات في البلاد كما وقعا اتفاقية منحة بقيمة 100 مليون دولار لدعم مبادرة الحكومة اللبنانية بتوفير التعليم المجاني لجميع الاطفال اللبنانيين واللاجئين في البلاد.
يذكر ان لبنان استفاد خلال السنوات الماضية من المشاريع التي ساهم بتمويلها البنك الدولي في قطاعات مختلفة تنموية واجتماعية وخدماتية وتربوية.