أثار النائب راكان النصف قرارات تعيينات اعتمدها معهد الكويت للابحاث العلمية مخالفة للوائح، ووجه النصف سؤالا في هذا الشأن الى وزير التربية وزير التعليم العالي بدر العيسى.
ونص السؤال : هل صحيح أن معهد الكويت للأبحاث العلمية قام باعتماد قرارات مخالفة للوائح الداخلية للمعهد وقوانين مجلس الخدمة المدنية في شغل مناصب المدراء والوظائف الإشرافية في المعهد، مستندا على «متطلبات شغل الوظيفة» و»بطاقات وصف وظيفي» جديدة غير معتمدة من مجلس الأمناء ومجلس الخدمة المدنية وليس لها أي أسس قانونية في لوائح المعهد؟ و ما الأسس القانونية التي استند عليها المعهد في تغيير المؤهل العلمي في «متطلبات شغل وظيفة مدير دائرة شؤون الموظفين» بإضافة مؤهل ليسانس آداب لشغل هذا المنصب الإداري؟
وتابع : ما الأسس القانونية في إلغاء شرط الخبرة المطلوب توافرها لدى المرشح لشغل وظيفة مدير دائرة شؤون الموظفين والتي حددتها اللوائح واشترطت أن تكون خبرته العملية في أحد أقسام دائرة شؤون الموظفين؟ وهل صحيح قيام المعهد بنقل تبعية اللجنة الخاصة بمقابلات واختيار مدير لدائرة شؤون الموظفين من قطاع الإدارة والمالية إلى قطاع العلوم والتكنولوجيا بالرغم من تبعية دائرة شؤون الموظفين لقطاع الإدارة والمالية وفقا للهيكل التنظيمي؟
واضاف : هل صحيح قيام المعهد باعتماد حالات توظيف جديدة وتسكين موظفين على مسميات وظيفية لا وجود لها في المعهد وذلك اعتمادا على «بطاقات وصف وظيفي» مستحدثة وغير معتمدة من قبل مجلس الأمناء ومجلس الخدمة المدنية؟ وفي حالة صحة هذه المعلومة هل تم تحديد الجهة الإدارية التي ارتكبت هذا الخطأ ومحاسبة المسؤول عن ذلك؟
وزاد : أرجو تزويدي بجميع جداول متطلبات شغل الوظائف في معهد الكويت للأبحاث العلمية منذ عام 2007 حتى تاريخه، سواء المعتمدة أو التي لم يتم اعتمادها، مع تحديد جداول «متطلبات شغل الوظائف» التي تم العمل بها سواء المعتمدة أو دون اعتماد من الجهات المختصة، وتزويدي بجميع الإعلانات المنشورة في الموقع الالكتروني للمعهد والخاصة بشغل وظائف المدراء والوظائف الإشرافية، والجهة الإدارية المكلفة باستقبال الطلبات وإجراء المقابلات للمرشحين، مع تحديد الدوائر والأقسام التي يتبعها المرشحون، ونتائج تقارير اللجان، والصفات الإدارية والمسميات الوظيفية لأعضاء اللجان.
وقال النصف : ارجو تزويدي بجميع «التوصيفات الوظيفية» المعمول بها منذ 2007 حتى تاريخه سواء المعتمدة أو التي لم تعتمد من الجهات المختصة. مع كشف بأسماء الموظفين الذين تم تسكينهم على مسميات وظيفية غير معتمدة. كما أرجو تزويدي بالنظم والقواعد التي تحدد شروط ومعايير صرف مكافآت الأعمال الممتازة في المعهد، مع كشف بأسماء الحاصلين على تلك المكافآت منذ 2007 حتى تاريخه، مع تحديد الانجازات الفعلية للموظف المكتوبة وقت صرف المكافأة والتي على أساسها تم صرف المكافأة له وذلك في الخانة المقابلة لاسم الموظف مع تحديد قيمة المكافأة المالية، وذلك فيما يخص صرف مكافآت الأعمال الممتازة لمدراء وموظفي الإدارة المالية وإدارة الخدمات وإدارة الموارد البشرية ومكتب الرقابة والتدقيق الداخلي