سجلت منظمت الاغذية والزراعة للامم المتحدة (فاو) وبرنامج الاغذية العالمي بوادر تحسن "طفيف" في الامن الغذائي والدعم الانساني في سوريا تعززه الامطار الوفيرة "ولكن الوضع بمجمله يبقى اسوأ بكثير مما كان عليه قبل الازمة".
وذكر بيان مشترك "ان وضع الأمن الغذائي تحسن بشكل طفيف في بعض انحاء سوريا مقارنة بالعام الماضي نتيجة تحسن الوضع الامني ووصول المساعدات الانسانية".
واوضح ان بعثة تقييم المحاصيل والامن الغذائي المشكلة من قبل منظمة (فاو) وبرنامج الاغذية العالمي قدرت اجمالي انتاج القمح في سوريا هذا العام بنحو 8ر1 مليون طن بزيادة قدرها 12 في المئة عن مستويات العام الماضي.
واعرب الطرفان في بيانهما المشترك عن تفاؤلهما وجود "بصيص امل يلوح وسط الظلام بالنسبة لبعض العائلات السورية" اذ تواصل الزراعة ورغم التحديات توفير الغذاء في البلاد.
وتطرق البيان المشترك الى الوضع في منطقة الرقة التي تشهد قتالا بين قوات سوريا الديمقراطية ومسلحي ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) حيث اوضح "ان الوضع اصبح حرجا بسبب استمرار القتال حيث دمرت المتاجر وارتفعت اسعار سلة الاغذية بنسبة 42 في المئة في الفترة بين مايو ويونيو الماضيين".