أكد وزير الصحة الكويتي الدكتور جمال الحربي حرص الوزارة على تطوير منظومتها الفنية والاستراتيجية الوطنية الصحية في دولة الكويت بغية الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة من القطاع الحكومي.
وأضاف الحربي في مؤتمر صحافي اليوم الأربعاء أن الخطط التنفيذية للاستراتيجية الوطنية الممتدة خمس سنوات تأتي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومن أهم مراحلها بناء قدرات الكوادر الفنية والإدارية في الوظائف الإشرافية باعتماد الأسس العلمية في الإدارة الصحية الحديثة.
وأوضح أن اعتماد تلك الأسس يأتي من خلال وضع توصيف فني علمي للوظائف الإشرافية وإلزام شاغلي هذه الوظائف بالحصول على الشهادات المعتمدة عالميا في هذا المجال.
وذكر أنه في هذا الإطار تم التوقيع مع عدد الكليات العالمية المختصة لعمل دورات متخصصة بهذا الشان ومنها جامعة (أل.أس.إي) في بريطانيا المتخصصة بالإدارة الصحية الحديثة.
وشدد الحربي على أهمية وضع تصور لفصل الوظائف المختلفة للنظام الصحي لتقديم الخدمة الصحية من خلال إعطاء هيئة الصحة العامة الصلاحيات الرقابية على الخدمات والجودة التي تقدمها الوزارة.
ولفت إلى قيام الوزارة بتنظيم العمل في إدارة العلاج في الخارج من خلال تنظيم الحالات المرسلة للعلاج في الخارج ودور المكاتب الصحية في الخارج أيضا.
وقال إنه تم إعطاء مدير إدارة العلاج في الخارج صلاحيات أكبر من خلال قرار تغيير المرافق بعد أن كان ذلك القرار يتأخر بسبب مروره على لجان عدة للبت فيه مما يؤخر مغادرة المرافق.
وأفاد بأنه قام بالتدقيق على المكاتب الصحية في الخارج والتعاقد مع جهات متخصصة لتنظيم هذا الجانب مبينا أنه تمت إحالة عدد من المسؤولين عن التجاوزات التي جرت في بعض المكاتب إلى النيابة العامة وتزويدها بالمستندات التي تبين تلك المخالفات.
وشدد على أهمية زيارة المكاتب الصحية الخارجية للمستشفيات بشكل دوري للاطمئنان على حالات المرضى هناك