تخرج 174 طالبا سوريا لاجئا من جامعة (اليرموك) الأردنية اليوم الاحد وذلك في اطار مشروع مشترك بين دولة الكويت ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) بلغت كلفته 700 الف دولار.
وقال السفير الكويتي لدى الأردن الدكتور حمد الدعيج في تصريح على هامش حفل التخرج ان الدور الإنساني والريادي الكويتي في دعم الاشقاء السوريين يأتي بمبادرة من القيادة السياسية في الكويت وعلى رأسها صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لتقديم العون لمحتاجيه.
واضاف الدعيج ان المنطقة مازالت تعاني تداعيات الحروب والاقتتال والتهجير حتى طاولت الكثير من الدول ومن بينها الأردن الذي يستحق كل الدعم لجهوده في استضافة اللاجئين والمهجرين ومساعدة المملكة على تحمل أعباء اللجوء وتبعاته.
وأشاد بعلاقات التعاون الاخوي العميقة التي تربط بين دولة الكويت والأردن والتي تحظى باهتمام ودعم من القيادتين في البلدين.
من جانبه قال مدير مركز الملكة رانيا للدراسات وخدمة المجتمع الدكتور هيثم بني سلامة في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الخريجين تخرجوا في مجال التدريب المهني بدعم سخي من الكويت بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).
وأوضح بني سلامة ان الدعم الكويتي شمل 74 طالبا في درجة دبلوم مهني و68 طالبا في مرحلة البكالوريوس مشيرا الى ان هنالك مشاورات تجري لاستقطاب مزيد من الدعم لمساعدة اللاجئين السوريين وتخفيف الأعباء عن الأردن.
من جهته قال مسؤول مشروع التعليم في حالات الطواريء في مكتب (يونسكو) في الأردن ادي دتون في تصريح مماثل ان التحصيل المهني والعلمي الذي حققه الطلاب السوريون يأتي في اطار مشروع مشترك بين الكويت ومنظمة (يونسكو) لدعم اللاجئين في مناطق وجودهم داخل سوريا وفي لبنان والأردن والعراق.
وأشاد بجهود دولة الكويت وتعاونها مع المنظمة في مجال التعليم بما يخفف من الصعاب التي تواجههم ويساعدهم على شق طرقهم في الحياة.