قال بنك الكويت الوطني اليوم الأحد ان الدولار الأمريكي استمر بالانخفاض مقابل معظم العملات الرئيسية الأسبوع الماضي وذلك على خلفية عدم وضوح رؤية المجلس الاحتياط الفدرالي حول ارتفاع أسعار الفائدة من عدمها.
وأضاف (الوطني) في تقرير متخصص ان تأثير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الدفع ببرنامج أعماله في البيت الأبيض ساعد على انخفاض أسعار الدولار مما انعكست الثقة في السوق بشكل واضح على عوائد السندات الامريكية ذات ال10 سنوات والتي بلغت أدنى مستوى لها في الثلاث الاسابيع الماضية.
وأوضح الوطني في موجزه الاقتصادي حول (أسعار النفط العالمية) أن مخزون الخام الأمريكي انخفض بمقدار 7ر4 مليون برميل مبينا أن مزيج (برنت) أغلق تداولاته في الاسبوع الماضي عند 06ر48 دولار وكان سبب ذلك توقعات زيادة إنتاج (أوبك) لشهر يوليو بالرغم من تعهدات المنظمة لكبح الإنتاج.
وحول مؤشر سعر المستهلك السنوي لمنطقة أوروبا ذكر (الكويت الوطني) أن التضخم السنوي النهائي للمنطقة بلغت 3ر1 بالمئة في شهر يونيو الماضي مقارنة مع 4ر1 بالمئة شهر مايو الماضي.
وأفاد بأن السوق البريطاني شهد حالة ارتفاع لمبيعات التجزئة حيث أظهرت بيانات الإحصاءات الوطنية يوم الخميس الماضي أن كمية السلع المباعة في المتاجر وعبر الإنترنت ارتفعت بنسبة 6ر0 بالمئة بعد تراجع بنسبة 1ر1 بالمئة في شهر مايو الماضي.
وفيما يتعلق بالسوق الصيني قال (الوطني) انه شهد ارتفاعا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة بلغت 9ر6 بالمئة خلال النصف الثاني من عام 2017 وهي نسبة قريبة جدا من التي تستهدفها الحكومة الصينية ما بين 5ر6 إلى 7 بالمئة.