اعلنت منظمة (اوبك) اليوم الاحد ان رئيس مؤتمر أوبك وزير الطاقة السعودية خالد الفالح التقى في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية مع مسؤولي المنظمة قبيل انعقاد لجنة مراقبة السوق.
وجاء في بيان للمنظمة وزع هنا انه تم خلال اللقاء الذي حضره كل من الأمين العام للمنظمة محمد باركيندو ومندوبي كل من ليبيا ونيجريا استعراض تطورات انتاج النفط في ليبيا ونيجيريا قبل انعقاد الاجتماع الرابع للجنة الرصد الوزاري المشتركة المقرر ان تبدا اعمالها غدا الاثنين في سانت بطرسبورغ.
واضاف في البيان ان رئيس المؤتمر الفالح ورئيس اللجنة وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق اجريا سلسلة من المشاورات الهاتفية اواخر الاسبوع الماضي مع وزراء النفط في أوبك والدول المنتجة من خارج المنظمة تركزت على مناقشة توقعات سوق النفط والتحديات للنصف الثاني من العام.
وكان السكرتير العام لأوبك محمد باركيندو اعرب عن ارتياحه لنتائج اجتماع اللجنة الفنية لمراقبة تنفيذ اتفاق خفض إنتاج النفط الخام المنعقد في سانت بطرسبورغ الروسية مؤكدا أن الاجتماع "كان الأكثر فعالية حتى الآن".
وكانت (أوبك) اتفقت في أواخر 2016 مع منتجين مستقلين على رأسهم روسيا على خفض إنتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل يوميا بهدف رفع أسعار النفط وتم تمديد العمل بهذا الاتفاق لتسعة أشهر أخرى حتى نهاية مارس 2018.