رحب تحالف المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل المسيحي وحزب الخضر بالمقترح التوافقي الذي قدمه، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، لزيارة برلمانيين ألمان لجنود بلادهم في قاعدة قونيه التركية.
وقال  المتحدث باسم كتلة التحالف المسيحي لشؤون الدفاع هنينغ أوته، إن الحلف بذلك "استجاب لحثنا وطلبنا في نفس الوقت من أجل ممارسة المزيد من الضغط السياسي على تركيا العضو في الحلف، من أجل التوصل إلى حل".
وأضاف أوته أن "هذا المقترح يرتبط معه الأمل في إزالة الخلاف حول حق البرلمانيين الألمان في زيارة قواعد الناتو لمرة واحدة ولكل المرات".
وفي سياق متصل، أبدى الخضر رضاهم عن المقترح، وقالت زعيمة الكتلة البرلمانية للحزب والمتصدرة قائمة المرشحين كاترين جورينغ-إيكارت: "نرى أن من الصواب إمكانية القيام بهذه الزيارة في إطار حلف الناتو"، وتابعت أن هذه " ليست موضوعا ثنائياً بين ألمانيا وتركيا بل هو موضوع بين الناتو وتركيا".
كان ستولتنبرغ قد عرض لحل الخلاف حول حظر تركيا زيارة برلمانيين ألمان لقاعدة قونيه، تنظيم رحلة في إطار الحلف.
وفي المقابل، رفض الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم، التعليق داخل البرلمان على المقترح، فيما رفضه حزب اليسار بوصفه " تسوية جائرة"، وقال متحدث باسم الكتلة البرلمانية لليسار إن كتلته تدرس تقديم طلب لسحب الجنود الألمان من قاعدة قونيه وعقد جلسة طارئة للجنة الدفاع.
كانت تركيا أرجأت زيارة مزمعة لبرلمانيين ألمان لجنود بلادهم في قونيه إلى أجل غير مسمى، وربطت هذا بتوتر العلاقات الثنائية مع ألمانيا.
ويذكر أن ألمانيا تسهم بنحو ثلث الجنود المطلوبين لإطلاق طائرات استطلاع من قونيه لدعم الائتلاف الدولي الذي يحارب تنظيم داعش.