اكدت جامعة الدول العربية ضرورة ايلاء اولوية متقدمة لقضية المهاجرين واللاجئين العرب في اطار اجندة العمل الدولي في ضوء الاوضاع الاستثنائية نتيجة الازمات والنزاعات المسلحة التي شهدتها المنطقة العربية على مدى السنوات الاخيرة.
وذكرت الجامعة العربية في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء امينها العام احمد ابوالغيط اليوم الاربعاء نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة لورا طومسون في اطار زيارتها الحالية للقاهرة للمشاركة في اجتماع عملية التشاور العربية الاقليمية حول الهجرة الذي تستضيفه جامعة الدول العربية.
ولفت ابو الغيط في هذا السياق الى ان الازمات والنزاعات المسلحة التي شهدتها المنطقة العربية ادت الى حدوث تدفقات كبيرة في اعداد المهاجرين واللاجئين النازحين من عدة دول عربية على رأسها سوريا واليمن وليبيا.
وشدد على ضرورة ان تعمل الآليات الدولية المعنية ومن بينها المنظمة الدولية للهجرة على ضمان قيام الدول المستقبلة للمهاجرين بالالتزام بتعهداتها" خاصة في ضوء ما شهدته التجربة العملية من تضييق للاجراءات ووضع عوائق من جانب سلطات بعض هذه الدول امام المهاجرين العرب".
واشار الى ما يواجهه هؤلاء المهاجرون من مخاطر نتيجة وقوعهم ضحايا لحركات الهجرة المختلطة ولعمليات التهريب والاتجار في البشر.
واوضح البيان ان اللقاء شهد مناقشة كيفية العمل على تطوير التعاون بين الامانة العامة لجامعة الدول العربية والمنظمة الدولية والهجرة من اجل تحسين اوضاع المهاجرين العرب.
وتطرق اللقاء ايضا الى الجهود التي تبذلها الامانة العامة للجامعة العربية من اجل تحسين اوضاع المهاجرين العرب من خلال الانخراط بفعالية في عمل الاطر الاقليمية والدولية المعنية بالتعامل مع مثل هذه الموضوعات.