أعلنت الولايات المتحدة اليوم الاربعاء ادراج 13 من كبار المسؤولين الفنزويليين حاليين وسابقين على قائمة العقوبات وذلك قبل أيام من انتخابات الجمعية التأسيسية المقررة في ال30 من الشهر الجاري.
وذكرت وزارة الخزانة الامريكية في بيان ان هذه العقوبات تأتي قبل انتخابات الجمعية التأسيسية التي دعا اليها الرئيس نيكولاس مادورو والتي ستعمل على إعادة صياغة الدستور ما يفتح الطريق أمام حل مؤسسات الدولة.
وشدد البيان على ان "العملية الانتخابية المعيبة لتلك الجمعية لن تعمل سوى على ضمان ان تمثل غالبية أعضائها مصالح حكومة الرئيس مادورو".
وفي هذا الصدد اكد وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين في البيان ان بلاده "لن تتجاهل جهود نظام مادورو المستمرة في تقويض الديمقراطية والحرية وسيادة القانون".
كما بين "أن العقوبات الامريكية تثبت وقوف الولايات المتحدة الى جانب شعب فنزويلا في سعيه لاستعادة الديمقراطية ".
وشدد البيان على "انه يتوجب على أي شخص ينتخب في الجمعية التأسيسية ان يعرف ان دوره في تقويض الديمقراطية ومؤسسات الدولة في فنزويلا سيعرضه لعقوبات امريكية محتملة".
ووفقا للبيان فإن قائمة العقوبات الامريكية تستهدف مسؤولين حاليين وسابقين في الهيئات الحكومية الفنزويلية "المرتبطة بالانتخابات أو تعمل على تقويض الديمقراطية أو ممارسة العنف ضد المتظاهرين المعارضين للفساد الحكومي".
وتتواصل في فنزويلا التظاهرات التي دعت اليها قوى المعارضة الأسبوع الماضي احتجاجا على قرار الرئيس نيكولاس مادورو بانتخاب جمعية تأسيسية بدعوى أنها سترسخ لحكم الفرد في البلاد.(النهاية) ش ص / أ م س