استحدثت هيئة السوق المالية السعودية اليوم الاربعاء ضمن هيكلها التنظيمي "إدارة حماية المستثمر" لتتولى مهام تلقي شكاوى المستثمرين ومعالجتها واستقبال البلاغات عن مخالفات نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.
وأوضحت الهيئة في بيان صحفي أن هذه الخطوة تعد مكملة لجهودها المتمثلة في برنامج الريادة المالية من خلال أحد المحاور الرئيسية فيه وذلك بتعزيز الثقة في السوق المالية التي تقوم على حماية المستثمرين في الأوراق المالية من الممارسات غير العادلة أو غير السليمة.
واضاف ان هذه الادارة تسعى ايضا للحفاظ على نزاهة السوق وتطوير أساليب الأجهزة والجهات العاملة في تداول الأوراق المالية وتطوير الإجراءات الكفيلة بالحد من المخاطر المرتبطة بمعاملات الأوراق المالية.
وتهدف بشكل رئيس إلى تطوير اجراءات الشكاوى والبلاغات للرفع من مستوى السرعة والكفاءة وإنهاءها وفق الطرق النظامية بطريقة إلكترونية تمكن المتقدمين بشكاوى للهيئة من إتمام شكاواهم أو بلاغاتهم بيسر وسهولة واتمام جميع الإجراءات بشكل آلي بحيث يتم الربط إلكترونيا ما بين الهيئة وجميع المتعاملين في السوق.
واكد وكيل هيئة السوق المالية للشئون القانونية والتنفيذ يوسف البليهد أن انشاء هذه الادارة يجسد شراكة الهيئة مع المواطن والمستثمر للحد من الممارسات غير النظامية التي تضر بالسوق مبينا ان الهيئة ستتعامل بسرية مع معلومات المبلغ الشخصية.
واشار الى أن الإدارة الجديدة تباشر إصدار الاخطارات لإيداع الشكوى لدى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية في حال تعذر الوصول إلى تسوية ورغبة الأطراف المتنازعة في متابعة الشكوى أمام اللجنة.