شدد النائب راكان النصف على ضرورة النأي بالهوية الوطنية من الصراع السياسي، لافتا الى أن الدعوات الى سحب جنسية المدانين بخلية العبدلي تعيدنا الى المربع الأول باستخدام الجنسية سلاحا لدى الحكومة، وتعطيها الضوء الأخضر لاستخدامه ضد خصومها.
وقال النصف في تصريح صحفي حول الدعوات التي أطلقها بعض النواب في هذا الصدد، أن أي مطالبة لسحب الجناسي للمدانين بحسب قانون الجنسية فإنه يجب أن يكون وفق مسطرة واحدة تطبق على الجميع في مثل تلك القضايا، سواء المدانين في ”خلية العبدلي“ أو غيرها من الخلايا الأخرى مثل داعش والقاعدة التي صدرت ضدهم أحكام نهائية بتهم المساس بالأمن الوطني للدولة وفق الجرائم المنصوص عليها في المادة 14 من قانون الجنسية.
 وبين أن تطبيق قانون الجنسية وفق مطالبات بعض النواب يجب أن يكون بكل مواده وليس بانتقائية منه ضد الخصوم، مشيرا الى أنه سبق وأن رفض الإنتقائية في سحب الجناسي نتيجة التجييش السياسي في جلسة 5 نوفمبر 2014، وكذلك في جلسة 11 أبريل 2017، مستذكرا في الوقت ذاته اعتذار النائب د. جمعان الحربش بكل شجاعة عن المطالبات السابقة بسحب جنسية المدعو ياسر الحبيب واعترافه بهذا الخطأ.
الى ذلك وجه النصف سؤالا الى وزير الأوقاف والشئون الإسلامية ووزير الدولة لشئون البلدية قال فيه : فيما يتعلق بسحب قرعة قسائم تربية الأبقار في الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية، يرجى تزويدي بالتالي :
- ماهي الشروط التي وضعتها هيئة الزراعة للدخول الى قرعة توزيع قسائم تربية الأبقار وتسمين العجول في منطقة الصليبية.
- هل تم نشر اعلان لدعوة للراغبين في المشاركة في مشروع الأمن الغذائي موضوع السؤال؟   في حال الايجاب يرجى تزويدي بصور الاعلان وتاريخ النشر.
- متى تم فتح باب التقدم للمشروع المذكور وتاريخ اغلاق استقبال الطلبات؟
- يرجى تزويدي بأسماء جميع الشركات التي تقدمت لمشروع الأمن الغذائي تربية الأبقار وتسمين العجول، والذي تمت قرعة توزيع قسائمه يوم الأحد الموافق 30 يوليو 2017.
- يرجى تزويدي بأسماء الشركات التي لم تستوفي شروط الدخول الى القرعة وبيان الأسباب لكل شركة على حده.
- يرجى تزويدي بأسماء الشركات التي استوفت الشروط للدخول الى القرعة وتزويدي بكافة المستندات التي أرفقتها مع طلب الدخول والموافقة وفق اشتراطات الهيئة.
- يرجى تزويدي بأسماء أعضاء اللجنة المشرفة على قرعة توزيع القسائم في اليوم المذكور أعلاه مع بيان للمنصب الوظيفي لكل موظف.
- فيما يتعلق بأوراق سحب القرعة، كم عدد القسائم في مشروع الأمن الغذائي لتربية الأبقار وتسمين العجول؟ وكم عدد القسائم التي تم توزيعها منذ انطلاق المشروع، وعدد القسائم التي تم توزيعها يوم الأحد الموافق 30 يوليو 2017؟