عنوان بسيط لعرض مسرحي ضمن فعاليات المهرجان الثقافي للأطفال والناشئة في دورته ال 19 اذ حمل بين لوحاته مضامين فلسفية اتسعت بأفق جمهور الصغار "ماذا لو كنتم تملكون صندوقا صديقا لخيالكم .. ماذا لو كنتم تخبئون مغامراتكم في ذلك الصندوق .. هل هو صندوق أسرار أم صندوق أضرار ".
(ان لم تثق بنفسك لن تكون لك حياة) كان هذا الشعار الذي رفعه مخرج العمل ليكون الرسالة الأساسية وراء عرضه الذي حصد جائزة أفضل عرض متكامل إبان عرضه في المهرجان العربي للمسرح وأعيد عرضه مساء اليوم الخميس ضمن فعاليات المهرجان وقدمته فرقة (تياترو) المسرحية من تأليف فاطمة العامر واخراج شملان النصار ذو 18 عاما والذي لقب بأصغر مخرج مسرحي كويتي.
ويتلخص العرض في ثلاثة أشقاء يبحرون عبر خيالهم بمعية صندوق ألعابهم الى جزيرة الأمل ومن اجل العودة لوطنهم كان يجب أن يتحدوا أنفسهم ويساهموا في تعليم أهل الجزيرة ثلاث خصال هي البعد عن الحقد والكراهية والثقة في النفس وحب العلم.
ونجح الاشقاء في الاولى بعد أن أقنعوا اهل الجزيرة بمساعدة الساحرة الشريرة (جولي) في اطفاء حريق منزلها وكذلك الثانية عبر اعادة الثقة للشاب عازف الجيتار من أجل ان يواصل العزف ويجمع المال لمساعدة فتاة على ترميم منزلها كما احرزوا تقدما كبيرا في الثالثة عندما حبسوا أهالي الجزيرة يوما كاملا في المكتبة واجبارهم على اكتشاف متعة القراءة كل ذلك في عرض فرح مليء بالألوان والحوارات السهلة الكوميدية باللغة العربية الفصحى والتي تفاعل الاطفال معها بشكل رائع.
وفي حديث خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) قال مخرج المسرحية شملان النصار أن الغاية من هذا العرض هي غرس القيم في الأطفال ولكن بطرق جديدة لافتا الى ان الطفل اليوم لم يعد يتفاعل بالشكل المطلوب مع الرسائل التربوية بطرقها التقليدية لذلك كان هناك حاجة ماسة لتقديم رؤى جديدة بتقنيات وأساليب جديدة لايصال هذه الرسائل.
واضاف النصار ان الاطفال في هذا الزمن صاروا يفوقون بل ويعلمون من هم أكبر سنا في كثير من المجالات ومن هنا اتت فكرة المسرحية حيث كانت الشخصيات الرئيسية فيه هم أطفال يقدمون دروسا حياتية عميقة للكبار.
وشكر النصار المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب على دعمه الدائم وتشجيعه للمواهب والطموحات الشابة مؤكدا فضل والده المخرج هاني النصار في زرع بذرة فن المسرح بداخله منذ الصغر .
وطالب في هذا الصدد اولياء الأمور بالانتباه لمواهب وقدرات أبنائهم والحرص على تنميتها وتوجيهها من اجل خلق جيل ينهض بمجتمعه للأفضل داعيا الجمهور الكريم لحضور العرض الثاني للمسرحية والذي سيقام مساء الجمعة على مسرح الدسمة.
وتستمر فعاليات المهرجان الثقافي للأطفال والناشئة بمجموعة متنوعة من الورش التعليمية والفعاليات الترفيهية والعروض المسرحية خلال الفترة من 30 يوليو وحتى 12 اغسطس الجاري.