نشرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الإثنين، الآلاف من عناصر الشرطة وحرس الحدود في مدينة القدس ومحيطها، وشددت من إجراءاتها الأمنية على الحواجز العسكرية عشية إحياء الفلسطينيين لليلة القدر.

واحتشد آلاف الفلسطينيين منذ ساعات الصباح على الحواجز العسكرية المؤدية إلى مدينة القدس، وعلى رأسها حاجز قلنديا شمال المدينة، وحاجز 300 جنوبها، من أجل الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس.

وانتشر المئات من جنود الاحتلال الإسرائيلي في محيط الحواجز العسكرية، ونقاط التماس مع المدينة المقدسة، وبخاصة في محيط جدار الفصل العنصري، حيث يحاول شبان فلسطينيون الدخول إلى القدس عبر اجتياز الجدار بسلالم خشبية.

آلاف عناصر الشرطة
وقالت الناطقة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السومري: "إنه تم نشر الآلاف من أفراد شرطة القدس معززة بحرس الحدود وأخرى مختلفة في كافة انحاء شرقي القدس وبما يتضمن غلاف البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى المبارك".

وأشارت إلى أن شرطة الاحتلال أعلنت عن إغلاق عدد من الطرق الرئيسة المؤدية إلى البلدة القديمة والمسجد الأقصى المبارك، إلى جانب إغلاق حاجزي قلنديا شمال المدينة و300 جنوبها في وجه السيارات والحافلات.

قيود عمرية
وفرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قيوداً عمرية على الفلسطينيين الداخلين إلى مدينة القدس والمسجد الأقصى عبر الحواجز العسكرية، مشروطة بحصولهم على تصاريح عبر الإدارة المدنية في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت السومري: "يتوجب على النساء من جيل 16 إلى 30 عاماً الحصول على تصريح لأداء الصلاة بالمسجد الأقصى المبارك، وينطبق هذا الاجراء على الرجال من جيل 30 إلى 50 عاماً فيما سيسمح للأطفال المرافقين ما دون سن 12 عاماً بالدخول دون تصريح وللرجال ما فوق سن 50 عاماً بالدخول دون تصريح كما وللنساء ما فوق سن 30 عاماً بالدخول دون تصريح، ولن يسمح للفتيان والرجال ما بين سن 12 إلى 30 عاماً بالدخول إطلاقاً.

استعدادات فلسطينية 
وأشارت مصادر في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس لـ 24 أنها أنهت استعداداتها لاستقبال نحو ربع مليون فلسطيني من الأرض المحتلة، لإحياء ليلة القدر في رحاب المسجد الأقصى المبارك، وتناول الإفطار فيه.

وأضافت أنه سيتم توزيع نحو 150 ألف وجبة إفطار على الصائمين المعتكفين وزوار المسجد، وتوزيع الاف وجبات السحور عليهم، وأنه سيتم ختم القرآن الكريم وإقامة صلاة قيام الليل إحياء لليلة القدر المباركة.