أعلن رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، أن هدف الاستفتاء على استقلال الإقليم هو «منع كوارث وحروب جديدة»، مشددا على استحالة التراجع عن تنظيم الاستفتاء المقرر في 25 سبتمبر المقبل.

وشدد، في حديث لصحيفة «الحياة» اللندنية نشرته اليوم الأربعاء، على وجود مخاوف من «عمليات انتقام تطال الأبرياء» في تلعفر إذا شاركت ميليشيا الحشد الشعبي في استعادة هذه المنطقة من قبضة تنظيم داعش.

وقال «ليست لدينا مشاكل مع الحشد الشعبي، لكننا بالتأكيد لن نسمح بدخول هذه القوات إلى أراضي كردستان ... لن ندعو إلى الحرب ولن نبادر إليها، ولكن لدينا حق الدفاع (عن النفس) إذا فُرِضت علينا».

وبرر بارزاني الإصرار على تنظيم الاستفتاء رغم معارضة القوى الإقليمية والولايات المتحدة بالقول: لا نريد أن نكرر تجربة مائة عام فاشلة، مليئة بالمآسي، مع الدولة العراقية.

وأشار إلى أن نتائج الاستفتاء على استقلال الإقليم عن العراق ستكون «ملزمة لنا لبدء المفاوضات مع بغداد». وقال إن الدولة العراقية مقسّمة وهي التي «انتهكت أسس الشراكة والدستور».

وعما إذا كان يخشى أن يدفع الأكراد ثمنا باهظا إذا حان وقت «الصفقات الكبرى» بين الأمريكيين والروس، أجاب رئيس إقليم كردستان بالقول :»لا نعتقد بوجود صفقات جديدة تستثنينا».