أظهرت مقارنة بين قوائم أسعار السلع التي أعدتها وزارة التجارة ارتفاع أسعار اللحوم والدجاج والسكر والجبن والشعرية وسمك الزبيدي بشكل مضطرد خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة بنسب متفاوتة.
وأوضحت المقارنة التي جاءت في رد من وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشئون الشباب بالوكالة خالد الروضان على سؤال النائب خليل الصالح أن الزيادات في أسعار السلع طالت سلعا محلية ومستوردة بنسب بلغت في بعض السنوات 23 بالمئة، 25 بالمئة، 50 بالمئة. 
وبلغت نسبة الزيادة لتلك السلع في العام 2016 عنها في العام 2015 كما يلي : أسماك الزبيدي المستورد بنسبة 11.57 بالمئة، الزبيدي الطازج بنسبة 12.32بالمئة، الدجاج المجمد ( 5.92بالمئة )، دجاج طازج حي ( 4.30بالمئة )، لحم بقري بالعظم ( 3.27بالمئة )، لحم بقري صافي طازج ( 1.63بالمئة )، لحم غنم استرالي طازج مع العظم ( 7.55بالمئة ). شعرية المطاحن ( 0.60بالمئة )، السكر ( 0.27بالمئة )، جبنة بيضه ( 0.82بالمئة ).
وفِي رده، أكد الروضان أن الوزراة لم تصدر أي قرارات بشأن أسعار السلع منذ ديسمبر من العام الماضي إلا أنها تحرص على تنفيذ أحكام القانون رقم 10 لسنة 1979 والمعدل بقانون 117 لسنة 2013 في شأن الإشراف على الاتجار في السلع والخدمات والأعمال الحرفية وتحديد أسعار بعضها.
وقال الروضان أن الوزارة تحرص على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة من أجل تفعيل نصوص هذا القانون ووضعها موضع التنفيذ لمواجهة أي زيادة غير مبررة في أسعار السلع والخدمات.
وكشف أن الوزارة زادت أعداد مفتشي الرقابة التجارية الحاصلين على صفة
الضبطية القضائية وذلك لتمكينها من الاستمرار في بسط رقابتها على النشاط التجاري وضبط الأسواق.
وذكر أن الوزارة تتولى رصد أسعار السلع الاستهلاكية والمواد الأساسية في الأسواق ومنافذ البيع والتوزيع المنتشرة في مختلف مناطق الكويت وطالب قائمة عن الأسعار وتكثيف الحملات التفتيشية على الأسواق وجميع منافذ البيع والتوزيع مع زيادة أعداد المفتشين الحاصلين على صفة الضبطية القضائية.
وبين الروضان أنه في حالة ضبط أي مخالفة يتم تحرير محضر ضبط مخالفة وإحالة المخالف إلى نيابة الشؤون التجارية.
وأشار إلى أن الوزراة تقوم بحملات توعية وتثقيف للمستهلك بواسطة وسائل الإعلام المتمعددة من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والموقع
الالتكتروني للوزارة والصحف والمجلات وتوزيع نشرات توعوية عن طريق مراكز التجارة التابعة للرقابة التجارية المنتشرة بمختلف مناطق الكويت لتعزيز الدور الرقابي للمستهلك في الإبلاع عن أي زيادة مصطنعة في الأسعار عن طريق الخط الساخن 135 الذي خصصته الوزارة لاستقبال شكاوى المستهلكين.
الضبطية القضائية وبين الروضان أنه بموجب القرار الوزاري 148 / 2016 تم تشكيل لجنة لمتابعة وتفعيل دور الضبط الفضائي على صعيدي الرقابة التجارية وحماية المستهلك وتكثيف رقابتهم على الأسواق والمحافظة على ثبات الأسعار وعدم التلاعب فيها بأي وجه يؤدي إلى ارتفاع الأسعار الترفاع مصطنع. وأضاف « ولقد توصلت اللجنة إلى 5 قرارات، أولها تكليف إدارة الرقابة التجارية برصد الأسعار بصورة مستمرة وبصفة خاصة المطاعم والمقاهي والأسواق الشعبية لمتابعة والتأكد من ثبات الأسعار، وإبلاغ المحلات التجارية بالقرارين الوزاريين رقمي 146،147 / 2017 والالتزام بأحكامهما.
كما أوصت اللجنة بمخالفة أصحاب الأنشطة التجارية في حالة زيادة في الأسعار دون موافقة الوزارة على تلك الزيادة، ومتابعة أسعار الحديد وعقد اجتماع مع المصانع والشركات المحلية، إضافة إلى تزويد اللجنة بصورة دورية بكشف بعدد المخالفات التي يتم ضبطها.