أسدلت بورصة الكويت تعاملاتها الأسبوعية اليوم الخميس على ارتفاع بفضل الأوامر الانتقائية من جانب المتداولين الأفراد والمحافظ المالية والصناديق الاستثمارية صوب الشركات التشغيلية في معظم القطاعات القيادية.
وكان واضحا من منوال أداء الجلسات الماضية أن أسهم صغيرة ومتوسطة تراوحت أسعارها بين 100 و 50 فلسا مازالت في بؤرة اهتمامات المتعاملين حيث شكلت هذه الشريحة من الشركات عاملا مهما في إغلاقات المؤشرات الرئيسية لاسيما المتعلقة بمؤشر القيمة.
وبدا لافتا من منهجية الحركة على مدار ساعات الجلسات أن لعبت الكثير من الأخبار الإيجابية للشركات المدرجة دورا في استهداف أسهمها وأسهم العديد من شركاتها سواء التابعة أو الزميلة مما عكسته أوامر المتعاملين الصغار حيث ترى أغلبيتهم أن المستويات السعرية للاسهم باتت في مقدورهم أكثر من أي وقت مضى خلال شهر أغسطس.
ولم تخل وتيرة الأداء العام من بعض الأسباب الفنية البحتة التي تمثلت في عمليات جني الأرباح جراء الضغوطات التي طالت أسهم الشركات التي كانت قد شهدت ارتفاعات سابقة علاوة على جني الأرباح الذي كان في اتجاه أسهم متنوعة لاسيما المنضوية تحت قطاعات المقدمة كالمصارف و الاتصالات وغيرهما.
وعلى صعيد الجلسة الختامية اليوم الخميس فقد كانت بارزة حالات النشاط التي بدأت مبكرا مع فترة العروض والطلبات قبل بدء الحركة حيث طلبت أسهم شركات تشغيلية لاسيما في قطاع الاتصالات بقيادة شركة (زين) التي استمرت في أدائها الإيجابي لليوم الثاني على التوالي.
كما بدا من منوال أداء الحركة في الدقائق الأخيرة مما رفع القيمة النقدية بفضل الدخول على أسهم بعض المجموعات الاستثمارية ومنها أسهم شركات مجموعة (الاستثمارات الوطنية) وبعض أسهم الشركات مثل (أعيان) و(تجارية) وغيرهما الكثير من الشركات التي لديها عقود أو إبرام صفقات مستقبلية.
وتابع بعض المتعاملين إيضاحا عن الإفصاح عن نية شراء أسهم الشركة (الكويتية للمنتزهات) من جانب الشركة (التجارية العقارية) علاوة على إيضاح شركة (المباني) بشأن التداول غير الاعتيادي وإفصاحا مكملا من (الكويتية للاستثمار) عن معلومة جوهرية.
واهتم بعض المتعاملين بإفصاح عن إتمام عملية بيع لشخص مطلع على أسهم شركة دبي الأولى للتطوير العقاري إضافة إلى تنفيذ بيع أوراق مالية (مدرجة) لمصلحة حساب وزارة العدل - إدارة التنفيذ.
وبالنظر إلى الشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (المصالح ع) و(عمار) و(منتزهات) و(جي إف إتش) و(مراكز) أما الاكثر تداولا فكانت (زين) و(صناعات) و(استثمارات ) و(التجارية) و(السورية).
واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (يوباك) و(تحصيلات) و(نابيسكو) و(آفاق) و(سينما) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 67 شركة وانخفاض أسهم 44 شركة من إجمالي 130 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 3ر7 مليون سهم تمت عبر 612 صفقة نقدية بقيمة نحو 8ر4 ملايين دينار (نحو 6ر15 مليون دولار).
وأقفل المؤشر السعري مرتفعا بنحو 7ر31 نقطة ليبلغ مستوى 8ر6885 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 9ر15 مليون دينار (نحو 9ر51 مليون دولار) من خلال 9ر94 مليون سهم تمت عبر 3661 صفقة نقدية.